◄ افتتح يوم السبت الماضي رسمياً معرض الإسكندرية الدولي السابع للكتاب، وأُعلن خلال الافتتاح إطلاق مشروع مكتبة رقمية كبرى باللغة العربية، تضم أكثر من 100 ألف كتاب في مختلف فروع المعرفة.
◄ ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن بريطانياً في السابعة والثلاثين من العمر، فقد البصر قبل ثلاثين عاماً، صار قادراً على رؤية وميض النور بعد تزويده عيناً اصطناعية.
العين الاصطناعية، الأميركية الصنع، تستخدم كاميرا ومعالج فيديو موضوعين على نظارة شمسية ترسلان الصور الملتقطة لاسلكياً إلى جهاز استقبال صغير جداً مثبت خارج العين يمرر الصور عبر سلك دقيق إلى مجموعة من الأقطاب الكهربائية في شبكية العين.

◄ في إطار نشاطات معرض هانوفر السنوي للتكنولوجيا، قُدم Earthdrive 4 GB USB، الذي لا يزيد حجمه على ميلليمترات، وقد شاركت عدة مؤسسات أميركية في تصنيعه. الغلاف الخارجي لهذا المفتاح مصنوع من بقايا الذرة وغلافها.

◄ أعلن الناطق باسم البرلمان الصيني لي تشاوسينغ أمس أن الميزانية العسكرية للصين سترتفع بنسبة 14.9% في 2009، مؤكداً أنها زيادة متواضعة. وأضاف أن الجيش الصيني يجب أن يتكيف مع النزاعات الجديدة «وتعزيز الاستثمارات في مجالات تكنولوجيا المعلومات».

◄ افتتح أول من أمس مؤتمر ومعرض المياه العربية الأول الذي تستضيفه المنامة. وشدد المتحدثون فيه على أنه يتعين على دول الخليج أن تعيد تقويم أساليب استخدامها للمياه، مؤكدين الحاجة إلى استخدام التكنولوجيا المتطورة لمواجهة نقص الماء في واحدة من أكثر المناطق جفافاً في العالم.

◄ قال خبير عسكري روسي، هو الميجور جنرال المتقاعد ليونيد شيرشنيف، إن التصادم الذي وقع بين قمرين صناعيين روسي وأميركي مطلع شهر شباط الماضي ربما كان اختباراً جديداً للتكنولوجيا الأميركية لاعتراض الأقمار الصناعية الأخرى وتدميرها وليس حادثاً عرضياً بل متعمداً.
وذكرت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) أنه بالاستناد إلى التقارير الرسمية فإن واحداً من الأقمار الصناعية للاتصالات التي تملكها شركة «إيريديوم» الأميركية، وبدأت بإطلاقها في عام 1993 وصاروخاً روسياً من نوع كوزموس ـ 2251 يعتقد أنهما اصطدما في العاشر من شباط على بعد 800 كم فوق سيبيريا.
وقال شيرشنيف، وهو رئيس سابق للاستخبارات الروسية الفضائية في مقابلة أجرتها معه صحيفة موسكوفيسكي كومسوموليتس إن القمر الصناعي الأميركي الذي تورط في حادثة الاصطدام استخدمه الجيش الأميركي كجزء من «الأهداف المزدوجة» في برنامج «أوربيتال أكسبريس» الفضائي الذي بدأ في عام 2007.