بارود: النواب يتجنّبون إغضاب بعض الناس
شدّد وزير الداخلية والبلديات، زياد بارود، على «أن التقيد بقانون السير ومعايير السلامة العامة جزء لا يتجزأ من العمل المواطني». كلام بارود جاء خلال ندوة عن «القيادة في لبنان» نظّمها نادي «الديموقراطية والمواطنية في الجامعة الأميركية في بيروت». وأبدى بارود ملاحظات على قانون السير الحالي، ودعا إلى تطويره، مؤكداً «أن وزارة الداخلية تنسّق مع لجنة الأشغال العامة والنقل النيابية على إدخال تعديلات على اقتراح قانون السير المقدم من النائب محمد قباني لتضمينه الإصلاحات الأساسية في موضوع السير والتي تم اعتمادها في الدول الأخرى».
وأبدى أسفه لاعتبار بعض النواب «أن موضوع قانون السير ليس أولوية، ولا سيما خلال فترة الحملة الانتخابية حيث يتجنب النواب التصويت على قوانين قد تغضب بعض الناس»، مشدداً «على احترام التدابير الأخيرة التي اتخذتها وزارة الداخلية من أجل سلامة المواطنين، وعلى دور عناصر شرطة السير في التوعية العامة».

دعوة للهيئة العامّة لـ«ديموقراطية الانتخابات»

دعا الأمين العام لـ«الجمعيّة اللبنانيّة من أجل ديموقراطيّة الانتخابات»، زياد عبد الصمد، إلى جلسة ثانية لانعقاد الهيئة العامّة، يوم السبت الواقع فيه 21 آذار 2009 عند الساعة الثانية من بعد الظهر في مقر الجمعية الكائن في شارع سبيرز، بناية الأونيون، الطبقة الخامسة، شقة 59. وتأتي دعوة عبد الصمد الثانية بعد تعذر اكتمال النصاب في الجلسة الأولى التي كان من المقرر عقدها الأحد الماضي. وبحسب المادّة الرابعة من النظام الداخلي للجمعيّة، فإن التئام الهيئة العامة العاديّة يعدّ قانونيّاً مهما كان عدد الأعضاء الحاضرين في الجلسة الثانية. وسوف تناقش الهيئة التقريرين المالي والإداري، وتعيّن مدقق حسابات، وتنتخب 7 أعضاء جدد للهيئة الإدارية.

زكي بحث مع لومباردو تحسين أوضاع الفلسطينيين

أكد سفير دولة فلسطين في لبنان، عباس زكي، لدى استقباله المدير العام لـ«الأونروا» في لبنان سلفاتوري لومباردو، «أن عملية إعادة إعمار مخيم نهر البارد تعطي الأمل لأهالي المخيم». وأكد لومباردو أن «الأونروا ستعمل على تحسين ظروف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان عن طريق التعاون والتنسيق بين الأونروا والدول المانحة». وبحث الطرفان ظروف تحسين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وسبل تطوير البنية التحتية في مختلف المخيمات.


«لجنة خان الصابون» في طرابلس تطالب بالعودة عن قرار الاستملاك

ناقشت لجنة «خان الصابون» في طرابلس التطورات المتلاحقة بشأن طلب بلدية طرابلس من المالكين والشاغلين للخان الإخلاء لتنفيذ مشروع الاستملاك وإعادة التأهيل والترميم. وناشد المجتمعون في بيان أصدروه «رئيس الجمهورية وأعضاء الحكومة، وتحديداً وزير الداخلية زياد بارود، العمل على إنصاف أصحاب الحقوق حسب الأنظمة والقوانين المرعية الإجراء وحماية ممتلكاتهم».

مركز الخيام إلى مجلس حقوق الإنسان في جنيف

أعلن مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب ولجنة المتابعة لدعم قضية المعتقلين اللبنانيين في السجون الإسرائيلية مشاركته، للسنة الخامسة عشرة على التوالي، في أعمال مجلس حقوق الإنسان في جنيف وقبله في الدورات المتعاقبة السنوية التي تنظمها لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة. وقال الأمين العام للجنة والمركز، محمد صفا، في مؤتمر صحافي أمس: «إن المشاركة هذا العام ستكون من ضمن وفد شبكة أمان التي تضمّ 11 مركزاً لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي يشرفني أن أكون أمينها العام». يضم الوفد اختصاصيين وخبراء وأطباء ومحامين وناشطين في مجال مناهضة العنف والتعذيب من فلسطين (غزة، رام الله)، العراق، البحرين، لبنان، السودان، المغرب وإيران.

طقس اليوم: مشمس مع ارتفاع في الحرارة

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم مشمساً مع رياح ناشطة صباحاً وارتفاع إضافي لدرجات الحرارة فوق معدلاتها الموسمية لهذه الفترة الزمنية وبقاء الرطوبة منخفضة، أما غداً فيكون الطقس مشمساً إلى قليل الغيوم مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة.