متعاقدو «اللبنانية» يزورون الحجارزار وفد من لجنة المتابعة المنبثقة عن الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية، رئيس لجنة التربية النيابية النائب محمد الحجار، وبحث معه في ملف التفرغ الذي يتضمن لوائح الأساتذة المطروحة أسماؤهم والمستوفين للشروط اللازمة.
وأصدرت اللجنة بياناً أشارت فيه إلى أنّ الحجار أبدى تعاوناً ودعماً كبيرين. وأكدّ أنّه سيدرج هذا الملف في جدول أعمال لجنة التربية النيابية في إحدى الجلسات المقبلة لإزالة كل عائق أمام الإسراع في رفع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر. الملف إلى وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري.
وأعلنت اللجنة أنّها ستستمر في تحركها باسم «أساتذة الجامعة اللبنانية المتعاقدين» لا تحت أي اسم آخر، كما أنّ رابطة الأساتذة المتفرغين تدعم تحرك الأساتذة المتعاقدين للحصول على حقهم الطبيعي في التفرغ.

خليفة: أساتذة «اللبنانية» لا يناقضون أنفسهم
ردّ عضو الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور عصام خليفة على ما ورد في المؤتمر الصحافي لوزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري بمناسبة عيد المعلم. ورأى خليفة أنّ الحريري تخلط بين صدور قانون المجالس الأكاديمية، واقتراح القانون المعجّل المكرر بتحديد سن الخدمة إلى 68 سنة.
فبالنسبة إلى تعيين العمداء، ذكّر خليفة بآلية التعيين، وهي اقتراح خمسة أسماء من مجالس الوحدات لانتقاء اسم من بينها لكل كلية ومعهد، وهذا أمر يتخذ مجلس الوزراء قراراً بشأنه ولا دخل لمجلس النواب به. مع العلم بأن الوزيرة وعدت رابطة الأساتذة بتعيين العمداء قبل آخر تشرين الثاني. واستغرب خليفة تقاعس رئيس الجامعة عن القيام بواجبه في هذا الصدد. وفي موضوع سن التقاعد، سأل خليفة الوزيرة عن فترة حسم الخيارات التي تدرسها في هذا الشأن.
وطمأن خليفة الحريري إلى أن أساتذة الجامعة لا يناقضون أنفسهم، بل يواجهون واقع الانهيار في الجامعة الوطنية ويسعون لإيقافه.

المهرجان المسرحي المدرسي
ينطلق قطار المهرجان المسرحي المدرسي الخامس 2009، الأربعاء المقبل، على مسرح قصر الأونيسكو. تبدأ العروض الخامسة من مساء اليوم. ويستمر المهرجان حتى السبت 14 آذار الجاري.