تدابير وقائية لإنقاذ الجامعات


بحث وزير الداخلية والبلديات المحامي زياد بارود مع وفد من طلاب جامعة القديس يوسف (اليسوعية) في الإشكالات التي تحصل بين الطلاب على خلفية سياسية. وفيما أكد بارود «أهمية العمل السياسي في الجامعات ودوره في بناء التجربة الديموقراطية، نبّه من استخدام الحرم الجامعي ومحيطه على نحو يضر بهذه التجربة». ورأى أنّ «ما يحصل لا يعبّر عن مسلكية الطالب اللبناني عموماً، بل عن حالات خاصة ينبغي التعاطي معها بحسم وحزم». واتُّفق على مجموعة تدابير وقائية ستشارك فيها القوى الأمنية في محيط الحرم الجامعي، فضلاً عن تدابير أخرى تشاركية تتخذ تباعاً مع القوى السياسية وإدارة الجامعة.

شباب «نحن» اختتموا ندوات «الطائفية... ولغة الحوار»

توّجت جمعية «نحن» سلسلة ندوات «الطائفية... ولغة الحوار»، بلقاء عن «الطائفية والتشكلات الاجتماعية» أقامته في فندق كراون بلازا، بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. شارك في اللقاء أستاذ علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية الدكتور زهير حطب، فرأى أنّ الطائفة تحرّك العلاقة الاختيارية العاطفية القائمة بين الأبناء والأهل، فتغيب الأسرة بوصفها كياناً قاعدياً وسيطاً بالنسبة إلى الأفراد، لتحل الطائفة محل مؤسسات الدولة. ودعا أستاذ علم الاجتماع السياسي في الجامعة اللبنانية الدكتور سعود المولى إلى إنتاج الدولة العلمانية المدنية الخاصة بالمجتمع اللبناني. وطرحت أستاذة علم النفس والمحللة النفسية الدكتورة أنيسة الأمين مرعي شروطاً للحوار تتمثل في أن يتوافر للمتحاورَين طرف ثالث رمزي بينهما، له صفة الناظم والحامي لحقوق الجميع، هو الدولة المشرعة التي تكون فوق متخيل أي جماعة. وخلص الأستاذ في الجامعة اللبنانية الأميركية نديم محسن إلى أنّ انتظام الطوائف في مؤسسات دولة الطوائف لا يقل خطراً وخبثاً عن اقتتالها الميليشياوي المسلح. وفي مداخلته «عن دور العامل الخارجي في أزمات لبنان ماضياً وحاضراً»، لفت الأستاذ في الجامعة اللبنانية الدكتور عبد الرؤوف سنو إلى أنّ «إلغاء الطائفية السياسية قد يحدّ من تدخل الخارج في لبنان بقيام جبهة وطنية موحدة».

احتفالات عيد المعلم

بدأت الاحتفالات بعيد المعلم في بيروت والمناطق. وفي هذا الإطار، تكرّم وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري الأساتذة في القطاعين الرسمي والخاص والمهني الذين بلغوا السن القانونية، التاسعة والنصف من صباح بعد غدٍ الأربعاء في قصر الأونيسكو. من جهة ثانية، كرّم قطاع التربية والتعليم في تيار «المستقبل» في الجنوب الحريري في قاعة ثانوية رفيق الحريري في صيدا. كذلك كرمت رابطة المعلمين الرسميين في جبل لبنان ومديرو مدارس المتن الأعلى الرئيس السابق للمنطقة التربوية في جبل لبنان غابي قسطون وسبعة عشر مربياً ومربية من الأساتذة المتقاعدين، في لقاء تربوي في المركز الاجتماعي لرابطة آل أبو الحسن ـــــ بتخنيه. كذلك رعى النائب ياسين جابر الاحتفال التكريمي الذي نظمه مركز جابر الثقافي الاجتماعي بالتنسيق مع شركة فلاش ميديا بمناسبة عيد المعلم، في قاعة مركز جابر في النبطية. وقامت وفود من جمعية دعم التعليم الرسمي في محافظة النبطية، بالتعاون والتنسيق مع المنطقة التربوية في المحافظة، بزيارات لـ61 مدرسة رسمية في 40 بلدة في منطقة النبطية، وقدمت لمديري المدارس والهيئات التعليمية قوالب من الحلوى.

تحيّة لنساء فلسطين في يوم المرأة

لمناسبة يوم المرأة العالمي، التقت مجموعة من الجمعيات الأهلية والمدنية في أحد فنادق مدينة صور للتباحث في موضوع مناهضة العنف ضد المرأة. وبعد ستّ ساعاتٍ من المشاورات، خرجت المشاركات في اللقاء بالتوصيات الآتية: استقبال النساء المعنّفات في مراكز خاصة ومساندتهن نفسياً واجتماعياً وقانونياً، والمطالبة بإنشاء دور حماية للنساء تابعة للوزارات، إقامة أنشطة ثقافية وإعلامية تتوخّى مناهضة العنف. وللمناسبة نفسها، وتزامناً مع المسيرات التي قامت في كل من القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، نظم الاتّحاد العام للمرأة الفلسطينية ـــــ فرع لبنان مسيرة نسائية فلسطينيّة. وقد وجّهت المعتصمات تحيّة إلى «المرأة الفلسطينية التي كانت وما زالت رمزاً في الصمود والعطاء». كمذلك رفعن شعاراتٍ تطالب بوحدة الصف الفلسطيني وبتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية. وفي نهاية المسيرة، حضر ممثّل اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان السفير عباس زكي، موجّهاً تحيّة إلى نساء غزّة.