◄ وفق دراسة أعلنت عنها الجمعية الأميركية للأمراض السيكوسوماتية (النفسية والجسمية) في شيكاغو، فإن النساء في منتصف العمر، لا الرجال، أكثر عرضة للإصابة بالمشاكل الصحية المرتبطة بالتعاسة الزوجية، مثل ارتفاع ضغط الدم والدهون الزائدة حول البطن، وغيرها من العوامل التي تعزز مخاطر الأزمات القلبية والسكري.

وقال الدكتور نيسا غولدبيرغ طبيب القلب ومدير برنامج صحة المرأة في جامعة نيويورك إن «العلاقة الزوجية السيئة لا تؤثر فقط على السعادة بل على صحة الأزواج أيضاً».
وفي الدراسة تابع باحثون، من جامعة يوتاه 276 من الأزواج لمعرفة ما إذا كان الاكتئاب هو السبب الحقيقي وراء كون الزواج التعيس مضراً بالصحة.

◄ وفق دراسة نشرت في مجلة «دينستناسيون سناتيه» يبدأ التنوّع الغذائي لدى الرضيع ابتداءً من الشهر الخامس، لا قبل ذلك! المبدأ بسيط: يكفي إدخال الأغذية الجديدة تدريجاً التي ستمثّل في ما بعد غذاء الطفل الطبيعي.
اقترحي هذه الأغذية على الطفل شيئاً فشيئاً، أي عبر احترام مهلة من يوم إلى اثنين بين كلّ غذاء. يجب أن يبقى مذاق الطفل عنصراً أساسياً في الخيار، وليكتشف أنّ اللذة المذاقيّة لا تتوافق منهجياً مع المذاق الحلو، إبدئي بالخضار. يمكن إضافتها إلى الحليب. بعد طهيه جيّداً، تمزج ملعقة كبيرة من نوع الخضار هذا داخل الرضّاعة في كلّ وجبة.

◄ توصل باحثون بريطانيون إلى أن فيروساً منتشراً قد يكون سبب الإصابة بحالات عديدة من مرض السكري، وخاصة في الأطفال.
فقد اكتشفت دلائل على وجود فيروسات الجهاز الهضمي في أنسجة من البنكرياس في نحو 60% من الأطفال المصابين بمرض السكري نوع 1، لكن الفيروس يكاد يكون معدوماً في الأطفال غير المصابين بالمرض.
كما وجد أن 40% من البالغين المصابين بمرض السكري نوع 2 فيهم دلائل على الإصابة بالفيروس في الخلايا التي تفرز الإنسولين.

◄ من الخارج لا يختلف فندق لوذان الواقع في الحي الدبلوماسي في العاصمة السعودية الرياض عن أي فندق حديث.
ولكن ما إن يعبر المرء عتبة البناية المتكتمة، حتى ينكشف عالم للنساء فقط محظور على الرجال.
فندق لوذان هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، لا يعرض خدماته إلا للنساء ولا يقوم بالخدمة سوى النساء.