إيلي حناأكدت مديرة التعليم الإبتدائي شارلوت مقدسي، في اتصال مع «الأخبار» أنّ مادة علم الاجتماع غير موجودة في المرحلة الأساسية (الإبتدائية والمتوسطة)، وقد أثار تعاقد المنطقة التربوية في الشمال مع عدد كبير من حاملي الإجازة (3 سنوات) من معهد العلوم الاجتماعية ـ الفرع الثالث موجة اعتراض من أصحاب الاختصاص لا سيما معلمي مواد الاجتماعيات (تاريخ وجغرافيا...). وإزاء هذا الواقع، اضطرت المديرية إلى إيجاد مخرج لامتصاص النقمة عبر قبول حاملي الجدارة من المعهد (4 سنوات). وأوضحت أنّ الخطأ حصل في المنطقة التربوية وليس في المديرية «فلستُ أنا من يقبل الطلبات، لكنني تدخلت حفظاً لحقوق الناس ومنعاً لتسييس القضية على أبواب الانتخابات النيابية».
وكان طلاب المعهد نفذوا أمس اعتصامهم الثاني رفضاً لقرار منع حملة الإجازة من التعليم في المدارس الإبتدائية. وطالبت جوزيان عبود بإسم المعتصمين بردّ الإعتبار لحملة الإجازة (3 سنوات) وإعادة المعلمين المصروفين من مدارسهم والبالغ عددهم 37 أستاذاً في الشمال.
وتتابع لجنة مؤلفة من 15 طالباً القضية مع المعنيين بالتنسيق مع مجلس الطلاب. ونقلت رئيسة المجلس هاجر عبد العظيم عن مقدسي التي زارتها اللجنة في مكتبها قولها: «لا خبز لديكم عندي».
وقررت اللجنة ومجلس الطلاب الإضراب يومياً لمدة ساعة على أن يكون تحركهم تصاعدياً، و هم بصدد طلب موعد من وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري للتراجع عن القرار أو على الأقل تجميده.