«وضعت جميع الإجراءات الأمنية لزيارة القضاة المحكمة بهدف الاجتماع وقسم اليمين...! ليس هناك أي نوع من التأخير في هذا الإطار. أما بما يتعلّق بأسماء القضاة، فلا يمكننا الإدلاء بهذه المعلومات للجمهور لأسباب بديهية.. (الأمن)». أفادت المتحدثة الرسمية باسم المحكمة الخاصة للبنان في لاهاي سوزان خان في رسالة خطية جوابية على أسئلة «الأخبار» عن سبب عدم إعلان أسماء قضاة المحكمة بعد مرور 11 يوماً على انطلاقها رسمياً.يفهم إذاً من رسالة خان أن الإجراءات الأمنية جاهزة في مقرّ المحكمة في لاهاي، لكن ليس في الأماكن الأخرى التي فيها القضاة حالياً.
وبما أن المحكمة بحسب مقرّرها روبن فنسنت ستكلّف أكثر من 50 مليون دولار للسنة الأولى، يُستغرب عدم اكتمال إجراءات حماية القضاة حيث هم موجودون حالياً. على أي حال أضافت خان في رسالتها «أن اسم قاضي ما قبل المحاكمة لم يعلن للجمهور بعد، وسينتخب القضاة خلال اجتماعاتهم رئيساً للمحكمة ونائباً للرئيس وقاضي ما قبل المحاكمة. وستُعلَن أسماؤهم عندما يحصل ذلك. يذكر أن هذه الاجتماعات تستغرق أكثر من يوم واحد، بل تستغرق أسبوعاً تقريباً».
وهنا أيضاً يُستغرب عدم اكتمال هذه الخطوات بحيث إن التحقيق مجمّد إلى حين طلب المحكمة انتقال الصلاحية من القضاء اللبناني إليها.
(الأخبار)