زيت دير جنين اللبناني يصل إلى فرنسا


وصل الزيت اللبناني إلى فرنسا. فقد أقام ممثّلون عن بلديّة دير جنين اللبنانيّة حفل تذوّق لزيت الدير في مدينة لاغارين كولومب الفرنسيّة، على غرار تذوّق النبيذ في مدن كولومب وسورين ولاغارين كولومب. وكان الاحتفال فرصة للقاء اللبنانيين المقيمين في باريس وضواحيها، الذين تهافتوا على شراء زيت بلادهم، كذلك الأمر بالنسبة إلى أصدقاء لبنان من الفرنسيين الذين تذوّقوا الزيت وأبدوا إعجابهم الشديد بجودته. وقد أتى الاحتفال عقب توقيع بروتوكول التعاون بين بلدية دير جنين وجمعية (ليباكسيون) LIBACTION في مدينة لاغارين كولومب الفرنسية، الذي كان ثمرة اللقاء البلدي الفرنسي ـــــ اللبناني الذي يعقده مركز الصحافة والإعلام الدولي منذ أربع سنوات، متنقّلاً بين الضواحي الباريسية.

يوم طبّي في منطقة الرويسات

نظمت جمعية «عطاء بلا حدود» يوماً صحياً مجانيّاً في منطقة الرويسات ـــــ الفنار. وشارك في اليوم الطويل 15 طبيباً من مختلف الاختصاصات، عاينوا نحو 800 مريض يعانون أمراض القلب والسكّري والجلد. كذلك وزّعوا أدوية مجانية على المحتاجين. ولفت رئيس الجمعية الدكتور طلال حمود إلى أنّ «هذه الحملة تأتي في إطار النشاطات التي تقوم بها الجمعية في مختلف المناطق اللبنانية»، مشيراً إلى «أنّ الحملات الصحية ستشمل مناطق عكار والجنوب والبقاع، إضافة إلى المخيمات الفلسطينية».

مواطن ينجو من انفجار قنبلة عنقودية

نجا قاسم عليّان بأعجوبة، بعدما انفجرت به قنبلة عنقودية من مخلّفات حرب تموز، أثناء قيامه بحملة تنظيف حول منزله في بلدة البياضة في صور. من جهةٍ أخرى، خرقت الطائرات الحربية الإسرائيليّة أجواء منطقة الجنوب، ونفّذت طيراناً دائرياً مكثّفاً فوق القطاع الغربي للمنطقة ومدينة صور. وفوق بلدة الناقورة أيضاً، اخترقت طائرة استطلاع الأجواء على علوّ متوسّط، بعدها اتجهت شمالاً نحو منطقة البقاع الغربي وراشيا، منفّذة غاراتٍ وهمية على علوّ منخفض، وقد لامس تحليق الطائرات المناطق المتاخمة لحدود السلسلة الشرقية، التي تمثّل الحدود الدولية بين لبنان وسوريا.

حقوق المرأة الفلسطينيّة

أقامت جمعية التضامن للتنمية الاجتماعية والثقافية، بالتعاون مع المنظمة النسائية الديموقراطية الفلسطينية، ندوة عن حقوق المرأة والتمييز المضاعف الذي تتعرض له المرأة الفلسطينية. وعرضت نائبة رئيسة التجمع النسائي الديموقراطي اللبناني جمانة مرعي معاناة المرأة الفلسطينية في مخيمات اللجوء.

رئيس بلدية حرار يستنكر الاعتداء على صورة الحريري

استنكر رئيس بلدية حرار خالد يوسف «الاعتداءات المتكرّرة» التي طالت صورة الرئيس الشهيد رفيق الحريري المرفوعة بالقرب من منزله في البلدة. وطالب «الأجهزة الأمنية بالتحرك والتحقيق لكشف الفاعلين وملابسات هذه الحادثة». ولفت يوسف إلى «أنّه للمرة الثالثة على التوالي تتعرض صورة الرئيس الشهيد في البلدة لاعتداء. ففي المرة الأولى، جرت محاولة لتمزيقها، وفي الثانية جرت محاولة لإحراقها. أما اليوم، فأُطلق الرصاص على الصورة الواقعة بالقرب من المنزل». وسأل يوسف «هل هي محاولات للنيل من عزيمتنا ومحاولة نشر الخوف في نفوسنا قبيل الاستحقاق الانتخابي في حزيران المقبل».

طقس غائم وماطر مع ثلوج على المرتفعات

عاد الطقس البارد إلى الواجهة. فقد توقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون طقس اليوم غائماً، مع احتمال أمطار خلال النهار، يتحوّل ليلاً إلى غائم وماطر مع احتمال بعض العواصف الرعدية المتفرّقة وانخفاض في درجات الحرارة، وتساقط للثلوج على ارتفاع 1300 متر. وبالنسبة إلى يوم غدٍ السبت، فمن المتوقع أن يكون الطقس غائماً وماطراً مع عواصف رعدية متفرّقة ورياح، ومع استمرار الانخفاض في درجات الحرارة، وتساقط للثلوج ابتداءً من 1100 متر.