مؤسسة مياه البقاع تعيد مياه الشفة إلى قاع الريم


أعادت مؤسسة مياه البقاع مياه الشفة إلى المنطقة المتضررة من السيول في محيط نبع البردوني في منطقة قاع الريم بكمياتٍ محدودة. ولفت المدير العام للمؤسسة محمد الشوباصي إلى أنّ «الورش الفنية للمؤسسة، تمكنت من إعادة المياه، من خلال كميات محدودة منها عبر قساطل موقتة إلى المصفاة الرئيسية في أعالي مدينة زحلة، وبهذا عاد التوزيع جزئياً ويومياً إلى الأحياء».

وداع السفير الكوري الجنوبي

صور ــ آمال خليل
أكثر من سيتأثر بغياب السفير الكوري الجنوبي في لبنان شان جين بارك الذي ينهي خلال أيام مهماته الدبلوماسية ويغادر، هم أهالي مدينة صور وبلدات العباسية وطيردبا وشبريحا وبرج رحال والبرغلية ورؤساء بلدياتها. ففي هذه البلدات التي استفادت أيّما استفادة من خدمات الكوريين، أصبح السفير الكوري من أهل البيت، وخصوصاً في بلدة طيردبا التي تتمركز فيها كتيبة بلاده العاملة ضمن قوات اليونيفيل منذ عامين. ومنذ توليه للترتيبات والتحضيرات اللوجيستية والأمنية التي استبقت وصول جنود الكتيبة إلى هنا وتجهيز مقرها العسكري، وصولاً إلى متابعته ورعايته لعملها وتقديماتها التي تنوعت ما بين طبية واجتماعية وخدماتية في صور والبلدات الخمس الواقعة في منطقة عمل الكتيبة، فإن زيارات السفير بارك الميدانية إليها فاقت بأشواط كل ما قام به المسؤولون والوزراء اللبنانيون من زيارات تفقدية واستطلاعية لحاجات ومشاكل المنطقة التي تعاني حرماناً مزمناً. ومنذ بداية الشهر الجاري، شارك بارك في حفل تخريج دورة الخياطة الثانية للنساء في طيردبا في إطار مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيز مهاراتها وقدراتها، وصولاً إلى الاستقلال الاقتصادي. ورعى مباراة في التايكواندو في صالة الألعاب الرياضية في مركز الكتيبة لتلامذة صفوف التايكواندو الجارية في البلدات الخمس، كذلك قدم للجيش اللبناني مولّداً كهربائياً ومستلزمات كهربائية وأجهزة كومبيوتر في إطار التعاون والدعم للجيش والحلول التي توفرها الكتيبة لمشكلة انقطاع الكهرباء المستمر في المنطقة. وإلى مجالس البلديات الخمس أهدى السفير 28 جهاز كومبيوتر محمول متطور، وإلى بلدية العباسية لوازم ومعدات طبية وإدارية.وانطلاقاً من العرفان بالجميل وحسن الجيرة طوال عامين، تقاطر أهالي «الإمارات» الكورية الخمس يتقدمهم رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني ورؤساء بلديات المنطقة في الحفل الوداعي التكريمي الذي أقامه الاتحاد على شرف السفير المغادر في صور. وعبّر الحسيني عن «شكر الصوريين وتقديرهم لما يقدمه الكوريون الذين يُنسوننا تقصير الدولة وغياب مؤسساتها».

المرأة والعمل من المنزل

أصدرت مؤسسات الرعاية الاجتماعيّة سلسلة توصيات تحت عنوان «المرأة والعمل من المنزل في ظلّ التداعيات الاقتصادية»، لمناسبة يوم المرأة العالمي. وتتضمّن التوصيات «تشجيع عمل المرأة من المنزل لإبقائها مع أسرتها، وتكثيف الجهود لنشر الوعي بخصوص دور المرأة الأساسي في التنمية والنهوض بالمجتمع، إضافة إلى حثّ الدولة اللبنانية على تصديق اتفاقيتي العمل الدولية 175 بشأن العمل بعض الوقت و 177 بشأن العمل في المنزل الصادرة بتاريخ 1996». كذلك تشتمل التوصيات على «قيام مصلحة الإحصاء المركزي ببناء قواعد إحصائية عن المرأة العاملة وعدم الاكتفاء بالإحصاءات التي تجريها المنظمات الدولية وتحفيز المؤسسات الاقتصادية على التشغيل دون تمييز بحسب العمر والاهتمام بالنساء الأقل حظاً.

توضيح

تعليقاً على ما ورد في عدد «الأخبار» 764 تحت عنوان «لماذا يرفع الفقراء صور المرشحين؟»، أوضح الحاج عزام عبد الرحمن الحسن أنّه «نظراً لإرفاق المقال بصورة للرئيس نجيب ميقاتي ممهورة باسمي، يهمّني القول إن رفع الصور المؤيدة للرئيس ميقاتي من قبلي وفي مختلف أنحاء المدينة لم يكن لقاء المال، بل يعبّر عن شكر وتقدير لرجل أعطى لها الكثير على مدى السنوات الماضية وخلال الفترات التي سبقت مرحلة الدخول في البازار الانتخابي». وأشار إلى أن «الخدمات التي يقدمها الرئيس ميقاتي غير مقترنة باستحقاق معيّن، لذا رفع الصور المعبِّرة عن شكره، والانتماء إلى نهجه الوسطي ليسا مرهونين بدفع المال السياسي أو الانتخابي».