يدّعي شريط «Syria and Israel in the 2 wars on Lebanon» (سوريا وإسرائيل في الحربين على لبنان) أنّ سوريا منذ هزيمتها على أيدي الإسرائيليين في 1973، تحاول افتعال حرب معهم. ويقول معدّو الشريط إنّ سوريا وإيران أصبحتا المفضلتين عند الاتحاد السوفياتي بعد هزيمة مصر على يد إسرائيل. وتبع ذلك توقيع اتفاقية دفاع مشترك ضد إسرائيل بين لبنان وسوريا بدعم إيراني وسوفياتي، كما يقول الشريط. يتابع الشريط قائلاً إنّ سوريا كانت تعتقد بقدرتها على هزيمة الإسرائيليين، فوزعت أسلحة على منظمة التحرير الفلسطينية أولاً، ثم على حزب الله، ما أدى إلى إصابة «يهود أبرياء يعيشون قرب لبنان»! ويدّعي الشريط أنّ إسرائيل كانت تريد حماية مواطنيها الأبرياء، لذلك اجتاحت لبنان في 1982. ويقول إنّ هذه الحرب كانت بين إسرائيل وسوريا على أرض لبنان. ننتقل إلى صُوَر من هذا الاجتياح للدبابات الإسرائيلية في الجنوب وهي تقصف المناطق اللبنانية.

كذلك نرى صورة لما يبدو أنّه الجيش السوري في خلال عرض عسكري، لنشاهد إثر ذلك صوراً لعناصر الجيش الإسرائيلي بين الأشجار وبين دبابات الميركافا في أثناء الاجتياح. فجأة يتغير المشهد ونجد أنفسنا أمام شباب يزنّرون أنفسهم بعبوات ناسفة ويلبسون الأبيض.
وقبل نهاية الشريط نقع على مشاهد ولقطات من حرب تموز 2006. ويختتم الشريط بدعوة سوريا إلى محاربة إسرائيل بنفسها، لا عبر لبنان.