«نزع الألغام» من صور إلى الناقورة


صور ــ آمال خليل
يواصل مركز التنسيق لنزع الألغام والقنابل العنقودية التابع للأمم المتحدة تحضيراته لنقل مركزه من مدينة صور إلى الناقورة، بعدما أصبح عمله محصوراً مع فريق القوة الدولية المعزّزة في الجنوب «اليونيفيل». ومن المقرر أن يفتتح المكتب أعماله في الأسابيع المقبلة في المقر الجديد، على أن يستمر الجيش اللبناني في الإشراف على عمل الهيئات الدولية ووحدات اليونيفيل على السواء على الصعد اللوجيستية والتقنية وتوزيع الأدوار والمواقع الملوّثة بين المساهمين، والتأكّد من جودة العمل وضمان تنظيفها. وبالتزامن مع المعلومات الواردة بشأن بحث الجيش الإسرائيلي في إمكان تزويد الأمم المتحدة بخرائط الألغام والقنابل العنقودية، أعادت الناطقة الإعلامية باسم المكتب التابع للأمم المتحدة داليا فران، التذكير بالطلب الذي وجّهته الأمم المتحدة إلى الجانب الإسرائيلي المتعلّق بإعطائها المعلومات والخرائط التي تحدّد الكمية والنوعية والمواقع التي أُلقيت فيها القنابل العنقودية في جنوب لبنان.

«سحرة بلا حدود» في المناطق اللبنانية

قاسم س. قاسم
انطلقت، أمس، الجولة الأولى من برنامج جمعيّة «سحرة بلا حدود» الكنديّة، فقد جال الفريق على عدد من المدارس ومراكز الخدمات ومؤسسات الرعاية والجمعيات الخيرية، فقدّم عروضاً مجانية من ألعاب الخفّة والسحر. وبعد الجولة على تلك المؤسسات، عقدت الجمعيّة لقاءً في نادي الصحافة، عرضت فيه برنامج عملها الذي يمتدّ حتى الرابع والعشرين من الجاري. ويتضمّن البرنامج جولات عروض مجانية في المناطق، تبدأ اليوم في جزين والنبطيّة، وتنتقل إلى صيدا وصور وزوق مكايل ومخيم البارد وسجن رومية المركزي وزغرتا وغيرها من المناطق. وفي الإطار نفسه، تحاضر القاضية السابقة في محكمة الأولاد في كيبيك تحت عنوان «كيف نبني المرء ليكون جزءاً من البشريّة»، السابعة من مساء الاثنين المقبل في كلية العلوم الإنسانية في جامعة القديس يوسف.

محافظ الجنوب يتفقّد مراكز بطاقات الهوية

أكّد محافظ الجنوب العميد مالك عبد الخالق أنّ «مشكلة البصمات التي تؤخّر صدور بطاقات الهويّة أصبحت في حكم المنتهية بعد توزيع الآلة الجديدة المخصّصة لعملية البصم». كلام عبد الخالق جاء خلال تفقّده المركز المستحدث للحصول على بطاقة الهوية في مبنى المحافظة في صيدا. وأشار عبد الخالق إلى أنّ «المرحلة الصعبة قد انتهت»، آملاً «الانتهاء من كلّ المشاكل التي تتعلّق بتقديم طلبات الهوية إلى المواطنين في أسرع وقت ممكن».

السفارة الإيرانية تسلّم منظمة التحرير 33 شاحنة

سلّمت السفارة الإيرانية في بيروت ممثّلي منظمة التحرير الفلسطينية والفصائل الفلسطينية 33 شاحنة محملة بالمواد الغذائية. وتأتي هذه الهبة في سياق دعم صمود الشعب الفلسطيني، وقد أعلنها القائم بأعمال السفارة مير مسعود حسينيان في المؤتمر الصحافي الذي عُقد أمس في مبنى السفارة.

190شيكاً للمتضررين من اشتباكات نهر البارد

أصدرت الهيئة العليا للإغاثة 190 شيكاً بقيمة 560 مليوناً و926 ألف ليرة لبنانية لمساعدة المتضررين من اشتباكات مخيم نهر البارد، بعدما تولّى الجيش الكشف على ممتلكاتهم. وستوضع هذه الشيكات في مكتب الهيئة في طرابلس، ليصار إلى توزيعها على المتضررين ابتداءً من يوم غدٍ الأربعاء. وبإصدار هذه الدفعة، يصبح مجموع الشيكات الصادرة للمتضررين من تلك الاشتباكات 784 شيكاً بقيمة مليارين و140 مليوناً و697 ألف ليرة لبنانية.

محطات تكرير الصرف الصحي

تنظم جمعية مبادرات للإنماء، بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت، المؤتمر الأول عن «محطات تكرير الصرف الصحي في كسروان الفتوح: الواقع والحاجات والحلول العملية»، الثالثة والنصف من بعد ظهر بعد غد الجمعة في القاعة الكبرى في بيت عنيا ـ حريصا.