كيف يمكن أن تعيش المرأة فترة الحمل بسلام؟ من الأسئلة التي طُرحت في ملف نشرته أخيراً مجلة «ديستناسيون سماتيه» المتخصصة في شؤون الصحة. ونقرأ في الملف: «نظافة حياتية ومتابعة طبية، ها هي أسرار الحمل الناجح. يستحقّ طفلكم كامل اهتمامكم». ويشير البروفسور محمد بوزكريني، رئيس الجمعية الجزائرية للإخصاب ووسائل منع الحمل أنه «يجب الحصول على نظافة حياتية جيدة. عدم الإكثار من الأكل، موازنة الحمية التي يجب أن تتضمن الهيوليات والسكّريات والدهنيات مع الفيتامينات».

ومن النصائح المنشورة في الملف «سيدتي، لا تنسي الاستراحة، عبر الحدّ من تنقلاتكنّ في وسائل النقل العام، وعليك النوم باكراً وعدم السهر طويلاً وعدم تناول المنبهات كالقهوة والشاي، لا تدخّن السجائر أبداً... إنها قواعد نظافة بسيطة ولكنها ضرورية لتجنّب الوضع المبكر».
أخيراً، يلفت الملف إلى وجود علاجات للنساء اللواتي يعانين من مشاكل مرتبطة باضطرابات هرمونية، ومنها خاصة البروجسترون أو ما يُعرف بالتأخير عبر الحقن، فهي دواء يخلق حاجزاً لعنق الرحم عندما يكون هنالك سوابق إجهاض أو وضع مبكر. بعبارات أخرى تحافظ العلاجات نوعاً ما على الحمل. النصيحة الأخيرة «اعلمي سيدتي أن طبيبك وحده يمكنه اقتراح هذا النوع من العلاج. ومن هنا أهمية المتابعة المستمرّة».