التوقيت الصيفي يبدأ أواخر الجاري
ليل الثامن والعشرين من الجاري، يبدأ التوقيت الصيفي، حيث دعا مجلس الوزراء المواطنين «إلى وجوب تقديم الساعة ساعةً واحدة اعتباراً من منتصف ليل 28 ـ 29 من الجاري، عملاً بقرار مجلس الوزراء رقم 5 تاريخ 20/8/1998».

افتتاح معرض عيد الأم

افتتحت اللجنة النسائيّة في «رابطة أبناء بيروت»، أمس، معرض عيد الأم السنوي في القاعة الزجاجية التابعة لوزارة السياحة. وشدّدت رئيسة اللجنة منى عيتاني، خلال الافتتاح، على أهميّة «هذا المعرض الذي يؤمّن التواصل مع الأمهات عبر دورات تمكين المرأة بهدف تنمية القدرات للوصول إلى إنجازات نعرضها اليوم». أما وزير السياحة إيلي ماروني، فقد أشاد بدور الأم في المجتمع «باعتبارها رمز المحبة والتضحية والحنان والوفاء»، موجّهاً تحية إلى «الأم التي تزرع حب الوطن في أبنائها». كذلك ألقت الطفلة رثا رمال قصيدة للمناسبة من قصائد الشاعر العراقي بولاند الحيدري.

حملة طبية مجانية في الزاهرية

نظّمت المؤسسة الوطنية الاجتماعية حملة مجانية لفحص ترقق العظام والكولستيرول، في مركز المستوصف الشعبي في الزاهرية. وأشار طبيب المستوصف يحيى الرافعي إلى أنّ «الحملة تليها حملة أخرى لفحص مرض السكري الأربعاء المقبل، وحملة ثالثة لفحص التهاب الكبد الفيروسي مطلع الشهر المقبل».

يوم بيئي طويل في القاع

خصّص وزير البيئة طوني كرم نهار أمس للبيئة في بلدة القاع، فاطّلع من رئيس بلديّتها نقولا مطر على خريطة القاع المنوى تشجيرها والخطوات المزمع تنفيذها. وتوجّه بعد الاجتماع إلى منطقة سبع جبال، برفقة مطر، حيث شارك المزارعين هناك في نثر البذور في أراضيهم. ولفت كرم إلى أنّه «أُحضرت بذور الأشجار التي تعيش في مناطق صحراوية وشبه صحراوية، والتي تتلاءم مع مناخ جرود القاع من الخارج»، لافتاً إلى أنّه «إذا نجحت التجربة، ففي الإمكان تشجير مناطق أخرى من السلسلة الشرقية شبه الصحراوية كمنطقة بعلبك الهرمل». والنشاط يندرج في إطار الاستراتيجية الجديدة التي تتّبعها الوزارة، واستكمالاً لحملة النقيب الشهيد الطيار سامر حنا للتحريج من الجو.

العنف على أساس النوع الاجتماعي

أطلق صندوق الأمم المتحدة للسكان في بيروت، بالتعاون مع السفارة الإيطالية أول اجتماع تقني لتصديق «خطة العمل الخمسية المتعددة الأبعاد عن العنف على أساس النوع الاجتماعي» التي أُعدّت في تشرين الثاني عام 2005. ويهدف الاجتماع إلى تحديد الأولويات للسنتين المقبلتين، وإرساء الأسس لآلية تنسيق وطنية خاصة بالعنف على أساس النوع الاجتماعي بين الأطراف المعنيين (الوزارات والإدارات والمنظمات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة). وأشار السفير الإيطالي غابريال كيكيا إلى أن «المساواة بين النوع الاجتماعي وتمكين المرأة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي يمثّلان أولوية أفقية لبرامج التعاون الإنمائي الإيطالي في لبنان، وجزءاً من المساعدة الشاملة لجهود السلطات اللبنانية الآيلة إلى توفير فرص جديدة وملموسة للفئات الأكثر ضعفاً وهشاشة في المجتمع». ولفت مدير الصندوق زياد رفاعي إلى أنّ «الصندوق سيدعم الجهود القومية الرامية إلى مكافحة العنف ضد النساء والفتيات، وإلى المضي قدماً على صعيد تمكين المرأة وتحقيق المساواة بين النوع الاجتماعي والصحة الإنجابية والحقوق».

توضيح

تعليقاً على ما ورد في عدد «الأخبار» 770 تحت عنوان «ذكرى سكاف تتحوّل مهرجاناً انتخابياً»، أشار رئيس الجمعيّة اللبنانيّة للأسرى والمحررين، عطا الله إبراهيم، إلى «أن التحليل والاستنتاج الذي وصلت إليه الكاتبة عن تحوّل الذكرى إلى مهرجان هو عارٍ من الصحّة، وأننا في الجمعية اللبنانية حاضرون للتدقيق والمحاججة». لذا اقتضى التوضيح.