شركة «غوغل» في كل مكان، هذا ما يمكن استنتاجه بعدما أعلن ناطقون باسم الشركة العمل على برنامج كمبيوتر مجاني يسمح للمستهلكين بتتبّع تزايد كمية استهلاك الكهرباء في منازلهم، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة، والهدف من هذا البرنامج مساعدة المستهلكين في التخفيف من Hثر ظاهرة الاحتباس الحراري. وكانت «غوغل» قد أطلقت في الفترة الأخيرة مجموعة من البرمجيات والآلة التكنولوجية، ومنها برنامج جديد يسمح لمستخدمي الأجهزة المحمولة بإطلاع أهلهم وأصدقائهم على أماكن وجودهم.أخيراً، ستطلق الشركة «برنامج الكهرباء»، وفي مقابلة نشرتها وكالة «رويترز» قال دان ريتشر، مدير مبادرات التغير المناخي والطاقة في «غوغل» إن الشركة تجري محادثات مع شركات للمرافق في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا لإتاحة المنتج قريباً لجمهور المستهلكين.
وفي إطار جهودها لتقليل انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، أعلن متحدثون باسم «غوغل» الشهر الماضي أنه سيُستعان بمهارات مبرمجي الشركة لإنتاج برنامج يعرض في الحال استهلاك الكهرباء بالمنازل على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم أو هاتفه المحمول. وقال ريتشر «سيتاح البرنامج لمستهلكي الطاقة العاديين قريباً جداً» دون أن يحدد موعداً، وأضاف «عندما بدأت أتلقى معلومات بشأن منزلي اكتشفت أن عندي محركاً كهربياً منذ 35 عاماً يعمل في نظام التدفئة. إنه يستهلك كمية ضخمة من الكهرباء. لم أدرك أن هذا هو التغيير الذي أحتاج إلى أجرائه في منزلي».
واعتمدت الشركة على دراسات تبين أن الحصول على معلومات بشأن استهلاك الطاقة بالمنازل يوفر ما بين خمسة و15 في المئة من قيمة فواتير الكهرباء شهرياً.
وقال ريتشر «جمال الأداة التي نطورها هو أنها متاحة للاستعانة بها مجاناً».