◄ في اختراق علمي قد يساهم في مكافحة الملاريا التي تفتك بطفل كل 30 ثانية حول العالم، طوّر علماء في الولايات المتحدة بندقية ليزر قادر على القضاء على ملايين البعوض خلال دقائق. وينطلق الليزر، وأطلق عليه «سلاح التدمير الشامل للبعوض»، بمجرد رصد الذبابات الصوتية التي يصدرها البعوض بضرب جناحيه أثناء التحليق، ويفتك به على الفور.وعكف على تطوير الجهاز مجموعة من علماء الفيزياء الفلكية من المشاركين في ما يعرف بـ«حرب النجوم» ـــــ برامج مضادة للصواريخ إبان الحرب الباردة، في سياق جهود علمية لوقف انتشار الملاريا.

◄ كشف مدراء من شركة «آبل» عن خطة لتطوير برنامج تشغيل الهاتف المحمول (اي فون)، وأعلنوا في مؤتمر أقيم أول من أمس في شيكاغو أن الخدمات الجديدة التي ستُوفّر تتراوح بين النسخ واللصق والتنبيه للرسائل وبين الرسائل المصورة.
شاشة «آي فون» التي تعمل باللمس تفتقر، وفق المستخدمين، إلى وظائف شائعة في هواتف ذكية أخرى مثل الرسائل المتعددة الوسائط والقدرة على النسخ واللصق في النصوص.
وستتوافر نسخة من برنامج التشغيل الجديد للمطورين اليوم بينما سيكون البرنامج متاحاً للمستخدمين هذا الصيف. ويدعم نظام التشغيل الخاص بهاتف «آي فون» المنبهات الأوتوماتيكية (الآلية) لبنود مثل النتائج الرياضية أو استلام رسالة عاجلة. وتظهر المنبهات تلقائياً، حتى إن كان المستخدم يعمل على تطبيق آخر.
وتعهد مدراء «آبل» بتوفير القدرة على التعامل مع الرسائل المتعددة الوسائط، كما كُشف عن خاصية بحث عالمية كانت متوقعة على نطاق واسع يطلق عليها «بقعة الضوء» وبإمكانها البحث عن تطبيقات رئيسية على الهاتف مثل البريد الإلكتروني ومشغل الملفات (آي بود).

◄ أكدت وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» أن المكوك الفضائي الأميركي ديسكفري وصل يوم الثلاثاء الماضي إلى محطة الفضاء الدولية، وعلى متنه سبعة رواد أحدهم ياباني. تتضمن مهمة رواد المكوك القيام بأربع عمليات سير في الفضاء لتثبيت رابع وآخر زوج من اللواقط الشمسية للمحطة، لتوفر لها القدرة الكهربائية الضرورية للقيام بالتجارب العلمية لمختبري كولومبوس الأوروبي وكيبو الياباني اللذين سلما إلى المحطة الفضائية عام 2008.
وسيستبدل الرواد الوحدة التي تحوّل البول إلى مياه صالحة للشرب في المحطة بأخرى جديدة.

◄ نجح مبرمج كومبيوتر فنلندي فقد أحد أصابعه بحادث دراجة نارية، بصنع إصبع بديل لنفسه يتضمن شريحة USB لتخزين المعلومات.
ويستخدم المبرمج جيري جالافا الشريحة التي تبلغ سعتها 2 جيغابايت لتخزين الصور والأفلام والبرامج.