الناجحون «الفائضون» يعتصموناعتصم الأساتذة الناجحون في المباراة المفتوحة لدخول ملاك التعليم الثانوي أمس، أمام المنطقة التربوية في طرابلس بدعوة من لجنة متابعة القضية. واختير المكان لرمزيته تربوياً، مع أن لا علاقة له بالمرحلة الثانوية، كما قالت إحدى الناجحات. وحمل المعتصمون الأوراق البيضاء تعبيراً عن رفضهم لانتخاب أحد من السياسيين الموجودين، رافعين لافتات كتب عليها: «28 نائباً بحاجة إليهم وبحاجة إلينا».
وفي كلمتها باسم المعتصمين، أكدت فاطمة صاج أنّ المباريات أجريت على أساس حاجات سنة 2005، فلماذا تقليص الحاجات عمداً، ورأت أنّ تجاهل الناجحين منهم أصبح ديناً عند معظم السياسيين، «فوعود تأخذنا وشائعات وتسريبات ترجعنا». وكانت كلمة لعضو رابطة أساتذة التعليم الثانوي عبد الحليم الدهيبي، أيّد فيها مطالب الأساتذة الناجحين وطالب بفتح كلية التربية لسدّ الحاجات الموجودة. ووفقاً لبعض الأرقام قدّرت حاجات الوزارة لسنة 2007ـــــ 2008 بـ 520 أستاذاً، فيما العدد الفائض هو 1263، والمطروحون على التقاعد عددهم 600، وفي الثانويات 1500 متعاقد، «فلماذا نُسمّى فائضاً؟»، يتساءل المعتصمون.
وتقول منال صفصوف إنّها الأولى في الفائض عن الأدب الفرنسي، وقد أُخذ 9 أساتذة، وهناك خمسة حصلوا على المرتبة السادسة، لكنها استُبعدت لأنّ رقمها المتسلسل حسب توقيت تقديم الطلب لمجلس الخدمة المدنية أحدث من زملائها. من جهتها، اعتُبرت أوديل الصيصي (علوم طبيعية) فائضاً في الشمال مع أنّ علامتها تخوّلها الحصول على المرتبة الأولى في أقضية أخرى. أما سارة شاتي فدخلت في عداد «الفائضين» لكونهم لم يطلبوا معلمي لغة إنكليزية في الشمال لدخول الملاك.
وقررت لجنة المتابعة أن يكون اعتصامها أسبوعياً كلّ يوم جمعة حتى تحقيق المطالب، وأبرزها الإفراج عن الحاجات قبل نهاية شهر أيار. كذلك نفذ الأساتذة الناجحون اعتصاماً أمام دائرة التربية في زحلة، رافعين لافتات تتحدث عن ظروفهم. وقال الأساتذة في بيان وزعوه: «إنّ أي إجراء قانوني لم يتخذ في حق هذه الشريحة من الشباب سوى وعود في الهواء».

الجيش يمسح الأضرار في قاع الريم
أصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش اللبناني بياناً أوضحت فيه أنّ لجنة من الجيش تقوم بالتنسيق مع الهيئة العليا للإغاثة بأعمال مسح وتخمين للأضرار التي لحقت بالمواطنين، من جراء السيول التي حصلت في محلة قاع الريم ـــــ قضاء زحلة. ودعت القيادة المواطنين المتضررين بممتلكاتهم إلى تحضير المستندات الثبوتية الشخصية، والمستندات القانونية لهذه الممتلكات، والتوجه إلى المحلة المذكورة حيث توجد اللجنة، بدءاً من تاريخ 21/3/2009 وحتى انتهاء المهمة. لمزيد من الاستفسار يمكن الاتصال على الأرقام التالية: 293651/01 ـــــ 133513/03 ـــــ 975758/03.