◄ ترتبط بوغوتا في أذهاننا بالنزاعات الدائرة في كولومبيا، بحروب عصابات المخدرات، ويغيب عن بالنا أن هذه المدينة تتمتع بشوارع وحارات وساحات جميلة جداً. تأسّست بوغوتا عام 1538 على يد غونغاليس جيمينيز دي كويسادا، وكانت تُسمى Santa fé de Bogotá Distrito Capital. ولكن المتابعين لتاريخ القارة الأميركية، يقولون إن هذه المدينة كانت، قبل الغزو الإسباني، مركزاً لقبيلة شيبشا التي أطلقت على المدينة اسم باكاتا.
◄ يبلغ عدد سكان العاصمة الكولومبية حالياً نحو 8 ملايين نسمة وهي تعدّ مركزاً إداريا واقتصادياً في البلاد، وتقسم إلى نحو 20 دائرة. وهي تقع على ارتفاع 2640 متراً عن سطح البحر.

◄ تخترق المدينة «سواقٍ» أو أنهر صغيرة، ولكن أجمل ما في المدينة الشلال الذي يقع عند حدودها الجنوبية الغربية، تعرف هذه المنطقة بـ «تكوانداما»، وتسقط المياه من ارتفاع 145 متراً تقريباً.

◄ تكثر الشوارع والأحياء التي تتقاطع عمودياً في بوغوتا، وفيها أيضاً الكثير من الحدائق العامة، أشهرها وأجملها بالطبع حديقة «سيمون بوليفار».

◄ في بوغوتا أيضاً تجدر زيارة ساحة بوليفار، في وسط الساحة يرتفع تمثال سيمون بوليفار، وفي الساحة الكثير من المباني التاريخية، تشتهر بينها كاتدرائية بريمادا، وقصر ليفانو وقصر العدل.

◄ تتعدد وسائل النقل من المدينة وإليها، وداخلها، تأتيها بالسيارة أو بالقطار، ويمكنك إن كنت من محبي البيئة النظيفة أن تستأجر دراجة لتتنقّل عليها، على أي حال لا تحتَر ففي بوغوتا ساحة «شيبينيرو» حيث يمكن أن تستأجر دراجة لتدور في المدينة.

◄ أخيراً تكثر المراكز الثقافية والمتاحف في مدينة بوغوتا، منها متحف الذهب والمتحف الوطني ومتحف تاريخ العلوم الطبيعية وغيرها...