قبور عربيّة في صور
جوان فرشخ بجالي
عُثر أمس في مدينة صور على قبرين أثريين يعودان إلى الفترة العربية (ما بين القرنين السابع والحادي عشر الميلاديين)، يحويان هيكلين عظميين. والقبران عبارة عن صفين من الحجارة وُضع الجثمانان في وسطهما.
ويوضح مسؤول الآثار في صور وجنوب لبنان علي بدوي أنها «ليست المرة الأولى التي يُعثر فيها على قبور تعود إلى هذه الفترة في منطقة حي الرمل. فمع نهاية الإمبراطورية البيزنطية، انحسرت حدود مدينة صور، وتحوّلت المنطقة المعروفة اليوم باسم حي الرمل من منطقة صناعية إلى منطقة مدفنية، وذلك لأنها أصبحت خارج أسوار المدينة». ويؤكد بدوي أن فريقاً مختصاً في حفريات الإنقاذ بدأ العمل على الموقع تحت إشراف المديرية العامة للآثار، وأن هذه ليست أوّل حفرية إنقاذ يعمل فيها في صور القديمة المبنية فوق آثار دفينة يصل عمقها إلى سبعة أمتار. يذكر أن هناك فريقاً من المديرية العامة للآثار يعمل في عقار ثان في وسط المدينة وهو يحوي مخزوناً هائلاً من الآثار، وسيُبلّغ الرأي العام في حال التوصل إلى اكتشافات جديدة.

المجلس الثقافي في بلاد جبيل يكرّم مؤسّسيه

جبيل ـــ جوانّا عازار
بعد 44 سنة على تأسيسه، كرّم المجلس الثقافي في بلاد جبيل مؤسّسيه الـ22 برعاية رئيس الجمهوريّة ميشال سليمان، ممثّلاً بالمدير العام لوزارة التربية فادي يرق. وقد وصف عرّيف الحفل نمر نمر التكريم بأنه «هديّة متواضعة من جيل الحصاد» إلى المؤسّسين، الذين قال عنهم رئيس المجلس طنوس نصار إنّهم «أناروا أمامنا الدرب وملأوا الزمن بالمآثر، فاعتمدنا مآثرهم منائر التكريم». وتسلّم ثلاثة من المؤسّسين لا يزالون على قيد الحياة الدروع التكريميّة وهم: فيكتور الهاشم، عبلة أبي عبد الله وفيليب أبي فاضل.
وتحدّث الأخير عن التأسيس الذي بدأ على أثر ثورة 1958، عندما تنادت مجموعة مثقفة من منطقة جبيل يتقدمها الرئيس الأول المرحوم نسيب عازار، قائلاً إن «المؤسسين لم يدخلوا الحديث السياسي إلى المجلس في يوم من الأيام، ولم يمتنعوا، في المقابل، في يوم عن البحث في فلسفة السياسة»، ومشيراً إلى أنّ الأبناء اليوم مجبرون على المحافظة على المجلس ودعمه.

استقالة جماعية من بلدية كفرقوق

تقدم ستة أعضاء من المجلس البلدي لبلدية كفرقوق قضاء راشيا باستقالاتهم إلى قائمقام راشيا دياب سلوم، الذي رفعها بدوره إلى محافظ البقاع القاضي أنطوان سليمان. وقد أبلغ الأخير سلوم توقيف عمل البلدية ونشاطاتها إلى حين صدور القرار النافذ عن وزير الداخلية والبلديات الدكتور زياد بارود.
والأعضاء المستقيلون هم: عدنان شاهين الحسنية، نزار ياسر عربي، راضي رفيق شوي، مناع يوسف نعيم، حسان نبيل أبو درهمين وجهاد قاسم الجديداني، يذكر أن المجلس البلدي في كفرقوق مؤلف من اثني عشر عضواً ويرأسه شكيب عربي.

الوزير كرم يبحث في نظام مراقبة جودة البيئة

استقبل وزير البيئة الدكتور طوني كرم، قبل ظهر أمس، في مكتبه في الوزارة، سفير اليونان في لبنان كالوغيروبولس بانوس، في حضور المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة الدكتور حبيب الهبر، حيث جرى البحث في مشروع نظام مراقبة جودة البيئة وقضايا بيئية مختلفة.

اختتام ورشة عمل عن «الحد من مخاطر استخدام المخدرات»

اختتمت جمعية العناية الصحية ـــــ مركز الموارد التدريبية ورشة العمل الإقليمية عن «سياسة الحد من مخاطر استخدام المخدرات»، بدعم من منظمة الصحة العالمية والجمعية العالمية للحد من مخاطر استخدام المخدرات، وبتمويل من مؤسسة «دروسوس» السويسرية، في حضور عاملين صحيين وأطباء قوى الأمن ومتعاطي مخدرات سابقين من مختلف الدول العربية.
وقدم مدير الجمعية إيلي أعرج لمحة عن برنامج استراتيجية الحد من مخاطر استخدام المخدرات، مشيراً إلى «ضرورة التعمّق بالسياسات المعنية بالمخدرات في الدول لتطويرها من خلال أعمال المناصرة».