زحلة ــ نقولا أبورجيليعلّق أمس الموقوف في سجن زحلة محمد م. إضرابه عن الطعام. لم يكن السبب تلبية السلطات مطلبه بالبت السريع لملفه القضائي (شيك بدون رصيد)، بل مجرّد زيارة قام بها النائب العام الاستئنافي في البقاع القاضي فريد كلّاس، بعد أقل من أسبوع على تسلّمه مهمّاته، للسجن. استمع كلّاس إلى محمد، ووعده ببذل جهود كبيرة للإسراع في الإجراءات القضائية المناسبة. جولة القاضي شملت أيضاً سجن النساء، وكان يرافقه قائد منطقة البقاع في وحدة الدرك العميد غسان بركات وعدد من ضباط المنطقة.
وتبين للقاضي أن الوضع في سجني الرجال والنساء مأساوي. وأشار إلى ضرورة معالجة المشكلات الناجمة عن تردي الأوضاع الإنسانية في السجنين، ومنها الإسراع في معالجة أوضاع السجناء الأجانب من الذين انتهت محكوميتهم بجرم دخول البلاد خلسة، ولم تتسلّمهم المديرية العامة للأمن العام لضيق مساحة أمكنة التوقيف التابعة لها. وعلمت «الأخبار» أن هناك خطوات ستُتّخذ قريباً من أجل إزالة جميع المعوقات الإدارية وغير الإدارية بهدف استكمال إنجاز بناء سجن الرجال الجديد، بعد توقف الأعمال فيه منذ أكثر من خمسة أشهر ، لأسباب بقيت مجهولة للجهات الأمنية الرسمية.
وفي ما يتعلق بسجن النساء، قال مصدر أمني إن نقل نزيلات سجن النساء في زحلة إلى مبنى مستشفى زحلة الحكومي القديم سيجري خلال شهرين بعدما شارفت الأعمال التأهيلية على الانتهاء.
ومن جهة أخرى، باشر القضاة في قصر عدل زحلة تأدية مهماتهم بعد صدور التشكيلات القضائية، وقال مسؤول قضائي إن الجهود منصبّة حالياً على دراسة كل الإمكانات المتوافرة إدارياً وتقنياً بهدف الإسراع في بت الملفات القضائية، وملء الشواغر الإدارية.