◄ أنا رجل عمري 32 عاماً، أعاني من داء السكري ولكنني أتمتع بصحة جيدة. أريد أن أعرف هل يؤدي مرض السكري إلى انخفاض الطاقة الجنسية؟ وهل الإفراط في تناول الحلويات يسبب فقدان الفحولة الجنسية عند المصاب بداء السكري؟ـــــ إن الداء السكري لا يسبب انخفاضاً في الطاقة الجنسية (الليبيدو)، ولكن يمكنه أن يقود إلى العجز الجنسي على المدى البعيد. في المقابل إن ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى حد ملموس وتركه على هواه من دون معالجة من شأنه أن يقود إلى فقدان الاندفاع الجنسي. أما عن الحلويات فإن الإفراط في تناولها لا يسبب فقدان الفحولة الجنسية سواء حدث الأمر عند الشخص السليم أو لدى الذي يعاني من السكري.

◄ أنا فتاة مقبلة على الزواج، وقد اكتشفت أخيراً أن خطيبي يعاني من داء السكري ويأخذ حقن الأنسولين، فهل يؤثر مرض السكري على العملية الجنسية أو على إنجاب الذرية؟
ـــــ إن داء السكري لا يؤثر على الممارسة الجنسية، إلا أنه قد يسبب ضعفاً في انتصاب العضو في 40 في المئة من المصابين به بسبب إصابة أعصاب العضو، وهذا طبعاً لا يحصل في البداية بل بعد سنوات طويلة تصل 10 إلى 15 عاماً، أما إنجاب الأطفال فلا يتأثر بداء السكري شرط أن تكون الحيوانات المنوية سليمة كماً ونوعاً.


لطرح الأسئلة في هذه الزاوية أرسلوا رسائلكم إلى
[email protected]