«تمهين التعليم» في «اليسوعية»تفتتح كليّة العلوم التربوية في جامعة القديس يوسف مؤتمر «تمهين التعليم في لبنان»، السبت المقبل، في قاعة الاجتماعات في حرم العلوم الإنسانية. وتشارك في المؤتمر وزارة التربية والتعليم العالي، المجلس الوطني للبحوث والإنماء، نقابات المهن التعليميّة، مؤسسات تعليميّة وأساتذة من التعليم الرسمي والخاص.
وتعرض خلال الجلسة الافتتاحية أربع دراسات عن «توجيهات من أجل تثمين مهن التعليم»، «إعداد نظام مراجع بالكفايات المهنيّة»، «المحور القانوني للتمهين» و«محور التأهيل والتدريب». وستصدر عن ورش العمل في المؤتمر توصيات خاصة بلبنان.
من جهة ثانية، تنظم «محاضرات مهنية»، في إطار برنامج «الماستر في العلاقات الإسلامية والمسيحية» في معهد الدراسات الإسلامية والمسيحية، في كلية العلوم الدينية. وتبدأ المحاضرات اليوم مع الدكتور جيروم شاهين (الصورة) و«كيف عايشت الحوار الإسلامي والمسيحي في لبنان، خبرة بحثية واستنتاجات». وتهدف «المحاضرات المهنية» إلى التأهيل حول قضايا يومية وعملية تواجه الباحثين والعاملين الميدانيين، وترتكز على شهادات حية وخبرات وأمثلة مستخرجة من الواقع المعيش وحالات ووقائع وأوضاع وإحصاءات وأعمال تمثل نماذج معيارية ومنهجاً أو طريقة استعمال، لاكتساب قدرة عملية في أوضاع مهنية واقعية.

الخطابة الإنكليزية في «الآداب ـ 2»
ينظم اتحاد الناطقين باللغة الإنكليزية المسابقة الوطنية التاسعة للخطابة، العاشرة من قبل ظهر السبت المقبل في كلية الآداب والعلوم الانسانية ـ الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية. يشارك في المسابقة طلاب من مختلف الجامعات اللبنانية، ويجري اختيار فائزين للمشاركة في التصفية النهائية من المسابقة التي ستقام في أيار في لندن.

... والفصحى في «العربية»
يتبارى طلاب من ثماني جامعات لبنانية، الثالثة من بعد ظهر غد الخميس في الإلقاء باللغة العربية الفصحى، وتحديداً في موضوع «الحياة الفطرية والعصر الحديث»، في قاعة جمال عبد الناصر في جامعة بيروت العربية. تهدف المسابقة إلى تشجيع الطلاب على رفع مستوى الأداء الشفهي والقدرة على المناقشة وعرض أفكارهم بعربية فصيحة.

أمسية شعرية
في «البيت العلماني» يحيي الشاعران الشابان سليم علاء الدين ومهدي منصور، أمسية شعرية، السادسة والنصف من مساء الاثنين المقبل، في البيت العلماني.