أعلنت أمس قوى المعارضة و14 آذار اللائحة الائتلافية التي تخوض انتخابات نقابة المعلمين. وتسعى القوى المؤتلفة إلى تأمين النصاب من الدورة الأولى
فاتن الحاج
توافقوا على الحصص... والعمل النقابي. تبادلوا أمس العناق ووزعوا الابتسامات. كانت هذه حال أعضاء لائحة «العمل النقابي» من قوى المعارضة وقوى 14 آذار. اجتمع المؤتلفون في نقابة المعلمين في المدارس الخاصة على «مواجهة ما تتعرض له مكتسبات معلمي لبنان وحقوقهم»، كما قال رئيس اللائحة نعمه محفوض. أعلن «مشروع النقيب» أنّ القوى تتكاتف ضد تآكل الأجور وتراجع المستوى الاجتماعي لموقع المعلم في السلم الوظيفي. أما الائتلاف، فهو «إسهام في تهدئة الجو السياسي العام وشعور بتحمّل المسؤولية الوطنية». وتضم اللائحة، كما كان متوقعاً، 12 عضواً (5 للمعارضة، 5 لـ14 آذار، ومستقلين اثنين) وهم:
نعمه محفوض (يسار ديموقراطي)، أحمد وليد جرادي (تيار المستقبل)، يوسف بسام (حزب الله)، رودولف عبود، انطوان مدور (التيار الوطني الحر)، الدكتور خالد الجندي (جمعية المقاصد، مستقل)، مجيد العيلي (حزب الكتائب)، إيهاب نافع (جماعة إسلامية)، مارون الفرخ (قوات لبنانية)، نقولا الغصين (فرع البقاع، مستقل). شربل الحامض (تيار المردة) وإبراهيم يونس (حركة أمل).
تسعى القوى إلى حشد المعلمين لتأمين النصاب وإنهاء الانتخابات من الدورة الأولى، باعتبار أنّ الدورة الثانية تتزامن مع أحد الشعانين عند الطوائف الغربية، علماً أنّ اتصال المؤتلفين بـ 19552أستاذاً ناخباً يبدو مهمة صعبة في الأيام القليلة المقبلة التي تفصل المعلمين عن اليوم الانتخابي، الأحد المقبل. أما الانتخابات، فتجري في 6 مراكز اقتراع في المحافظات (راجع «الأخبار» أمس) من الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساءً. ودعا محفوض إلى التصويت «للنموذج الحريص على الحفاظ على حيّز مهم للعمل النقابي وفصله عن السياسي المباشر». وقال رداً على سؤال «إننا سنعمل على سحب المرشحين الذين نمون عليهم، أما الذين يريدون المضي في الانتخابات، فهذا حقهم الطبيعي».
وعرض محفوض في المؤتمر الصحافي الذي عقده أعضاء اللائحة أمس برنامج «العمل النقابي». فتعاهد النقابيون، كما قال، على العمل يداً واحدة لتعزيز وضع المعلم اقتصادياً ونقابياً وتربوياً، واتفقوا على تجيير دعم أحزابهم لحركة المعلمين ومطالبهم. وتعهّد محفوض متابعة قضايا المعلمين لجهة تصنيف حملة الإجازات للمواد التي دخلت حديثاً في المناهج: اقتصاد، معلوماتية، فنون. ودعا إلى إعطاء معلمي الابتدائي والمتوسط 3 درجات لردم الهوة مع التعليم الثانوي مطالباً مجلس الوزراء بالإسراع في مشروع المرسوم بهذا الخصوص.
كذلك، سيعمل المؤتلفون على تعديل المادة 53 من قانون معلمي المدارس الخاصة، وجعل علاقة النقابة بوزارة التربية كخطوة أولى في سبيل تحويل النقابة إلى مهنة حرة. وسيولون أهمية لمتابعة تعديل المادة 29 لجهتي قيمة التعويض والعجلة، وتعديل دوام حادقات الأطفال، كما سيستصدرون مراسيم تطبيقية لصندوق التعاضد لتنظيم آلية الجباية المالية وحسن سير العمل، وتعميم فوائد الصندوق على جميع معلمي لبنان. ويسعى أعضاء اللائحة بالتعاون مع ممثلي اتحاد المؤسسات التربوية إلى مكننة صندوق التعويضات وإجبار أصحاب بعض المؤسسات التي تتهرّب من دفع ما يستحقّ عليها من أموال للصندوق على تسديد المساهمات والحسومات صوناً لتوازن الصندوق وتعويضات المعلمين أو تقاعدهم.
ومن القضايا التي سيتابعها النقابيون، إعادة درس وضع صندوق التقاعد وإعداد بعض الدراسات الاكتوارية لتعزيز توازنه وديمومة عمله، وكذلك الاتفاق مع اتحاد المؤسسات التربوية، إلى جانب استمرار الاهتمام بالتدريب النقابي والتربوي، وخصوصاً العمل على تطبيق الاتفاق مع الدولية للتربية ـــ برنامج التدريب لثلاث سنوات ـــ وتوسيع نطاق شموله لكي يصل إلى كل مناطق ومدارس لبنان الخاصة.