◄ طوّر علماء بريطانيون سمكة آلية لتُطلق في البحر قبالة الساحل الشمالي لإسبانيا لرصد التلوث. وإذا نجحت تجربة السمكة التي ستجول قرب ميناء خيخون شمال إسبانيا، فإن الفريق يتوقع أن تستخدم في الأنهار والبحيرات والبحار عبر العالم. وتحاكي السمكة الآلية التي تأخذ شكل سمكة الشبوط، وتبلغ تكلفتها 20 ألف دولار، حركة السمكة الحقيقية، وهي مزودة بأجهزة استشعار للمواد الكيمائية للتعرف على المواد الملوثة التي يحتمل أن تكون خطرة مثل التسريب من السفن أو خطوط الأنابيب تحت الماء. وبخلاف الأسماك الآلية الأولية التي كانت تحتاج إلى جهاز تحكم عن بعد، ستكون هذه الأسماك قادرة على الإبحار بشكل مستقل دون أي تدخل بشري.
◄ حجبت الحكومة الصينية موقع «يوتيوب» المخصص لعرض تسجيلات الفيديو، لأسباب يعتقد أنها لمنع تسرب مقاطع فيديو تظهر رجال شرطة صينيين يعتدون بالضرب على تيبتيين، وفق ما جاء في موقع «سي أن أن» الإلكتروني.
وقال متحدث باسم شركة «غوغل» المالكة للموقع، إنه لم تُبلّغ الشركة بهذا الحجب، واكتُشف بعد ملاحظة انخفاض كبير في نسبة عدد زائري الموقع في الصين أمس.

◄ ارتفع عدد الطلاب الأميركيين الذين يتخصصون في المعلوماتية أو علم الحواسيب للمرة الأولى منذ فترة طويلة جداً. ذكرت صحيفة «يو إس آيه توداي» الأميركية أن لجنة أبحاث المعلوماتية، التي تمثل حوالى 200 قسم معلوماتية جامعي، أكدت أن عدد الطلاب الذي يدرسون هذا الاختصاص ارتفع بنسبة 8% خلال السنة الدراسية 2007ـــــ2008.
ورجحت الصحيفة أن يساهم هذا الارتفاع في تخفيف المخاوف داخل القطاع التكنولوجي من أن الولايات المتحدة تتراجع وتحل في مرتبة متأخرة وراء العديد من الدول مثل الهند والصين عندما يتعلق الأمر بتدريب علماء الكومبيوتر.

◄ سحبت إدارة موقع غوغل عشرات من الصور المحفوظة في صفحة دليل الشوارع الجديدة الخاص ببريطانيا. وكانت هذه الصور التي سحبت تظهر صوراً واضحة لمنازل، ولشخص يرتاد محلاً لبيع الأغراض الجنسية وآخرين يلقى عليهم القبض ورجلاً مصاباً بوعكة. وقالت لورا سكوت الناطقة باسم غوغل لـ«بي بي سي» إن كل من يرغب في أن تسحب صورته من الموقع الخرائطي سيلبى طلبه.
وأكدت سكوت: «لقد التقطنا ملايين الصور، لهذا السبب فإن نسبة الصور المسحوبة ضئيلة جداً».
وكان نشطاء في مجال الدفاع عن الخصوصية الشخصية تقدموا بشكوى إلى مفوضية المعلومات في لندن، ضد الخدمة التي قدمها موقع غوغل تحت اسم «صور الشوارع»، مطالبين بإلغاء هذه الخدمة ما لم يتمكن غوغل من تأمين حماية الخصوصية الشخصية للأفراد.