أثناء زيارة رئيس كتلة المستقبل النيابية سعد الدين الحريري إلى لندن هذا الأسبوع، ألقى محاضرة في «المعهد الملكي للقضايا الدولية في لندن». وسأله أحد الصحافيين ويدعى محمد تامالت سؤالاً عن سعيه المستمر لمعرفة الحقيقة وراء اغتيال والده. ويضيف الصحافي تساؤلاً عما فعله الحريري لإيقاف الاعتداءات الإسرائيلية على بلده وإذا ما حاول محاكمتها كما يسعى مع المسؤولين عن اغتيال والده.ونستطيع أن نعرف جواب الحريري من خلال شريط «سؤالي للحريري عن مقاضاة إسرائيل لجرائمها» الذي وضعه الصحافي تامالت على الموقع ويحوي تسجيلاً صوتياً للنقاش الدائر بين الصحافي والحريري.
يشكر الحريري تامالت على سؤاله ويجيبه بأنّ تيار المستقبل هو الحزب الوحيد في لبنان الذي رفع قضية ضد إسرائيل في جنيف بعد ارتكابها مجزرة قانا. ويضيف الحريري أنّه لا يمكن الحديث عن المجازر التي ترتكبها إسرائيل عبر الإعلام فقط بل يجب التحرك. ويقول الحريري إنّه يجب مقاضاة أي دولة في حال ارتكابها الجرائم في المحكمة الدولية، مهما كانت هذه الدولة.
ويضيف الحريري أنّه «يجب انتقاد أنفسنا كعرب لأننا أحياناً يرتكب بعضنا بحق الآخر أكثر مما ترتكبه إسرائيل بحقنا».
ويقول الحريري إنّه يجب أن نكون كعرب فاعلين ونقدم الدلائل على الانتهاكات. ويضيف أنّه لم ير أي حكومة أو طرف سياسي قام بما فعله تيار المستقبل في هذا الخصوص. إذ انتظر التيار سبع سنوات وربح الدعوى المقامة ضد إسرائيل.