اللبيب من الإشارة يفهم، وفي كل مدينة تتجه إليها ستجد «لبيباً» ما يفهم لغة الإشارات إذا لم تكن تجيد لغة البلاد أو اللغة الإنكليزية التي باتت لغة عالمية، كما أنك قد تصادف في عدد كبير من دول العالم آلاف الأشخاص الذين لا يتحدثون سوى لغة بلادهم.في هذه الحال كيف السبيل إلى التفاهم مع الآخرين؟ بالإشارة بالطبع، ولكن بعض الإشارات تحمل معاني مختلفة أو متضاربة بين دولة وأخرى، فحركة الرأس نزولاً تعني عند العرب الموافقة، فيما تعني في دول إفرقية الرفض.
لهذه الغاية وُضع كتاب اسمه «g palémo» وقد انتشر أخيراً في الأسواق الأوروبية، ومن المتوقع أن ينتشر سريعاً في معظم المكتبات والأكشاك في العالم.
إنه أكثر من كتاب، يمكن تصنيفه قاموساً بصرياً، يقع في 128 صفحة من القطع الوسط، وفيه أكثر من صورة أو رسم، افتح الكتاب وضع يدك على المكان الذي ترغب بأن تقصده، أو وسيلة النقل التي تبحث عنها أو ربما الأشياء التي تريد شراءها، عندها سيفهم «محاورك» مطلبك ويرشدك إليه.
الصور المنشورة في هذا «القاموس البصري» تغطي معظم ما يحتاجه السائح، ويمكن تقسيمها في إطار خمس مجموعات هي: النقل، الإقامة، المأكل، الرفاه، وأخيراً متطلبات السفر العملية مثل البحث عن مكتب السفر أو غرفة الهاتف أو ما إلى ذلك...
تجدر الإشارة أخيراً إلى أن الصور المنشورة جميلة، ألوانها زاهية، وهي في الوقت عينه غاية في التبسيط، لذلك يمكن أن يفهمها أي كان، وهي بهذا المعنى أبسط من الإشارات، وتنتمي إلى ما يمكن تسميته باللغة العالمية.