◄ سيسزين هي واحدة من أجمل المناطق في بولندا، من حيث المساحة تحتل المرتبة السابعة بين مدن البلاد، لفترة طويلة كانت هذه المدينة تُعرف باسمها الألماني ستيتن.
◄ المدينة المتاخمة لنهر «أودير» تنقسم إلى قسمين، القسم الداخلي للسكن والمكاتب الإدارية أو السياحية والتجارية، والجزء الملتصق بالنهر، تنشط فيه الحركة التجارية. ولكن يمكن القول إن هذه المدينة من أهم المواقع السياحية في بولندا.

◄ ذُكرت هذه المدينة للمرة الأولى في كتابات تعود إلى القرن الثامن، حين كانت بعض القبائل ذات الأصول السلافية تستخدمها لأعمال الصيد والتجارة، وقد عرفت تعاقب شعوب وإدارات عديدة عليها من الألمان إلى البروسيين والدنماركيين والسويديين. وقد ضُمت للمرة الأولى إلى المملكة البولدنية عام 970، ولكن سكان المدينة تمردوا عام 1005، وطالبوا بالانفصال عن المملكة للحفاظ على معتقداتهم الوثنية. وستنفصل المدينة تكراراً عن بولندا لتخوض أنواعاً مختلفة من الحكم.

◄ تتنوع الأنماط المعمارية في سيسزين، في الأحياء القديمة، أو ما يعرف بالمدينة القديمة، يسيطر النمط الذي ساد في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، أو بدايات القرن العشرين. أما المباني والمناطق التي شُيّدت في المرحلة التي تلت عام 1945، فإنها تنتمي إلى المدرسة الواقعية الاشتراكية. أما التقسيم المدني، أو تقسيم الشوارع فإنه يذكرنا إلى حد كبير بالعاصمة الفرنسية باريس.

◄ على رغم الطابع التجاري لما يسمى بـ«مرفأ» سيسزين النهري، فإن بعض المناطق المتاخمة للنهر مخصصة للنزهات وللسياح، وفي المدينة يمكن زيارة المتاحف ودور الثقافة المنتشرة في مختلف المناطق، منها مثلاً مسرح ليتني الشهير.