◄ سجلت منظمة الصحة العالمية نحو خمسة وعشرين ألف حالة من مرض التهاب السحايا في منطقة حزام السحايا الأفريقي الذي يمتدد من السنغال في الغرب إلى إثيوبيا في الشرق، حسب تقرير. وقد أدى هذا المرض إلى وفاة نحو ألف وخمسمئة شخص بين شهري يناير/ كانون الأول، ومارس/ آذار 2009، وفق الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة.

◄ ذكرت دراسة صادرة عن منظمة الأمم المتحدة أول من أمس أن مليوني طفل في بنغلادش، تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات، يعانون من سوء التغذية الحاد.
وأوضحت الدراسة الميدانية التي أجراها برنامج الأغذية العالمي وصندوق رعاية الطفولة (يونيسيف) ومعهد الصحة العامة للتغذية أن واحدة من كل أربع أسر لا تتمتع بالأمن الغذائي، وأن من بين مليوني طفل يعانون من سوء التغذية، وهناك نصف مليون يعانون من سوء التغذية الشديد.

◄ لفتت دراسة نشرها باحثون أميركيون أول من أمس إلى أن هرمون الحمل الذي يرخي الأوعية الدموية قد يخفض أعراض القصور الشديد في القلب ويحسن فرص النجاة.
وقال الباحثون إن هرمون (ريلاكسين) الذي تعمل على تطويره شركة كورثيرا خاصة في كاليفورنيا آمن وأظهر علامات الحد من خطر الموت إثر مشكلات القلب خلال الدراسة.
وكتب جون تيرلينك من جامعة كاليفورنيا في دورية «لانسيت» أن نتائج البحث تشير إلى أن « التناول المبكر لهذا الدواء، بالإضافة إلى علاج قياسي قد يكون له صلة بالتوصل لحل أسرع ودائم وكامل للقصور الشديد في القلب، بالإضافة إلى مزيد من النتائج الإيجابية طويلة الأمد».

◄ اكتشف العلماء إمكان مداواة القلوب «المحطمة»، وأجرى باحثون أميركيون تجارب على سبعين من المرضى يعانون «ظاهرة القلب المحطم»، وهي ظروف صحية ناجمة عن الضغوط التي تسببها متاعب عاطفية ونفسية، وفق ما جاء في موقع «بي بي سي» الإلكتروني.
وتبين أن هؤلاء المرضى يتماثلون للشفاء بمجرد تناولهم الأسبرين أو العقاقير التي توصف عادة للمرضى بالقلب، رغم أن 20 في المئة كانوا في حال حرجة.

◄ حذر باحثون إيرانيون من أن احتساء الشاي وهو ساخن ربما يزيد خطر الإصابة بسرطان الحنجرة، وأن المخاطر تزداد بارتفاع حرارته.
وتركز البحث على إقليم «غولستان»، حيث أعلى نسبة إصابة بسرطان الحنجرة على المستوى العالمي، ويشتهر أهالي المنطقة بتناول كميات هائلة من الشاي الأسود الساخن، نحو 1.8 ليتر في اليوم للشخص.