سارة أسعدعن دار الجديد مفاجأة، باللغة الفرنسية الأنيقة، وبشكل مبهج ومسرّ لأنظار أولادنا القرّاء الصغار. «البلد الصغير»، كتاب من الحجم الكبير، للأطفال ابتداءً من عمر السادسة. النص لرشا الأمير، الرسوم لدانيال قطار والإدارة الفنية لرنده عبد الباقي. إن أول ما يلاحظ في كتاب «البلد الصغير» هو السّحر الطالع من الرسوم والألوان، والحشرية التي تثيرها لوحة الغلاف الواعدة بمفاجأة للقارئ، شاب صغير الحجم، عاري الصدر، محاطاً بأشجار خضراء، مكتّفاً يديه ناظراً إلى الأعلى نحو وجهي صبي وفتاة يمتد شعرها الأزرق إلى الجانب الآخر من الغلاف. يحكي الكتاب قصّة بلد صغير، أصغر من أن يذكره الجغرافيون في الكتب والخرائط. تدلّل البلد الصغير أمام المرآة كل يوم، فقد شعر بأنّه الأجمل والأروع بين البلدان جميعها، تمخطر مزهوّاً بجماله وحسنه. في البلد الصغير ولد طفلان جميلان، «البي» و«ثريّا»، أحبّ الولدان بعضهما الآخر وتشاركا الكريم كاراميل الذي تصنعه أمّ «ثريّا»، وتوّجها يوميّاً إلى المدرسة ليسألا الأساتذة والأهل كل الأسئلة الغريبة التي نسيها الكبار.
وهنا العنصر المغيّر، حيث الحبكة الروائية، تندلع الحرب في البلد الصغير، بين كتب التاريخ والحساب وقواعد اللغة، إذ تغار منه الدول الكبيرة التي تحيط به، وتكون نار وخوف وقلق في قلب الطفلين. يقرّر الولدان إذّاك اختطاف البلد الصغير لإنقاذه من الحرب والخوف، تحمل الطيور البلد الصغير الى لا مكان، تتركه هناك للتفكير وتأمّل مصيره. يخاف البلد الصغير وحده طويلاً، إلى أن تصحّيه زقزقة لذيذة في يوم من الأيّام، ليكتشف أن له أجنحة يطير بها أيضاً، فيرى النجوم كأنّها أجمل من أيّ وقت مضى.
اللغة بسيطة التركيب ومليئة بالمفاجآت من حيث تنويع التركيبات والتقنيات التعبيرية، من وصف وسرد إلى الجمل الغريبة والصيغ المباشرة التي تضفي حركة سريعة على النص وتلوّن الشخصيات واهبة حياة على ورق. يختلف الخطّ والحجم بحسب الحاجة، فيصير الخط ترجمة أمينة تكمّل إحساس القارئ بالخطر والخوف والفرح والانتظار واللهفة مع الشخصيات.
أمّا عن الرسوم، فقد تنافست جمالية اللوحات الغريبة الممزوجة بالسّحر وبعض الـ«كولّاج» أحياناً لخلق جوّ فريد، مزيج بين السحر والترجمة المباشرة للنصّ الأخّاذ.
قد يأخذ البعض على الكتاب إيقاعه السريع الذي قد يفقد ابن السادسة انسيابية الأفكار وسياق الحكاية، إذ تنتقل الكاتبة بسرعة بين الأحداث والأخبار والوصف، كما تتحوّل من التكلم على الحب الذي يجمع الشخصيتين إلى وصفة الكريم كاراميل دون مقدّمات، ما يجعل من الصّعب متابعة الفكرة براحة بالنسبة إلى بعض القرّاء. الى ذلك، يرد ذكر للفيلسوف الإغريقي أبيقوروس، في أكثر من موقع، دون تحديد علاقته بالقصة أو بالشخصيات.