جانا رحالسلسلة «حنين» كُتب وضعتها الكاتبة نجلاء نصير بشور عن أطفال فلسطين. ست قصص قصيرة موجهة إلى القرّاء الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاماً، وتتمحور حول فلسطين والأحداث التي جرت فيها خلال السنوات الماضية. تحتوي كل القصص على رسوم رسمها أطفال يعيشون في غزة ومخيماتها، أو في رام الله، أو الكويت أو في مخيمات لبنان، عبّروا بألوانهم عن الواقع الذي يعيشونه وعن أحلامهم والحنين إلى فلسطين. ترافق الحكايات والصور نصوص وصور وتعريف بشخصيات مهمة في فلسطين. الرسوم كلها بسيطة وتعبّر عمّا يدور في أحداث كل قصة. تتضمن القصص معلومات تاريخية عن بعض المناطق والأحداث.
أخيراً، تُرجمت هذه الكتب إلى اللغتين الإنكليزية والبهاسية (اللغة المعتمدة في ماليزيا)، واحتُفل بها في المكتبة الوطنية في كوالالمبور ـــــ ماليزيا بحضور رئيس مجلس إنماء المعهد، النائب الماليزي السابق فؤاد حسن والمدير العام للمكتبة الوطنية راسيل بن أبو بكار. قرأ طفلان مقتطفات من الكتب باللغتين الإنكليزية والبهاسية.
وتخلل الاحتفال حفل تكريم للدكتورة بشور ومعرض مخصص لرسوم الأطفال. وأعلن حسن وأبو بكار تعميم كتب سلسة «حنين» على 1200 مكتبة عامة في ماليزيا، وطالبا وزارة التربية الماليزية باعتماد الكتب موادّ للمطالعة في المدارس.
«مريم وسهى» عنوان إحدى القصص التي ترويها مريم التي تعيش في مخيم برج الشمالي في لبنان، وسهى التي تعيش في مخيم الحلزون في الضفة الغربية حيث الكمبيوتر وسيلتهما الوحيدة للتواصل، تتبادلان التجارب في مخيم صفاته واحدة أينما كان.
أما «شعنونة العيد» فتتحدث عن حصار مصطفى وماري ورفاقهما في كنيسة المهد في بيت لحم بعدما لجأوا إليها مع أهاليهم إبان انتفاضة الأقصى، فكان عيد الشعانين، فعيّدوه في سجنهم وكان طعمه مختلفاً.
تبدأ قصة « كتاب الصور» بلمحة تاريخية عن جنين. ويروي رائد قصته مع حصار القوات الإسرائيلية لمخيم جنين إبان انتفاضة الأقصى حيث أُصيب رائد وخسر أباه وأمه ودُمِّر بيته، لكنهم بقوا معه في كتاب يحمل ذكريات للعائلة وأمل العودة.
طلاب من المدرسة المأمونية في القدس تشغلهم تساؤلات عمّا يحدث في مدينتهم، وتكرر المعلمة في قصة «همسة القدس» همساتها بكلمة غريبة وهي (التهويد).
سامية ورفاقها الفواخير يعيشون في غزة وهم مشغولون بالاختبارات العلمية، ويشهدون كذلك أحداثاً عديدة مثل النزوح والمخيمات واحتلال عام 1956. وتروي «لون الفواخير» كيف أدى كل ذلك إلى اهتمامات الفواخير العلمية.
« صندوق ماجد» هي قصة طفل يعيش في مخيم برج البراجنة في بيروت ويجمع في صندوقه السري حكايات عن عائلته في فلسطين.


خرائط وتوضيحات

تحتوي النسخ الماليزية والإنكليزية خريطة للمناطق المجاورة لفلسطين ومعلومات عن سكان مناطق لبنانية وفلسطينية. كذلك تحتوي على تفسير لبعض المفردات والتعابير التي قد تكون غير مألوفة للقارئ


حكايات صمود

سلسلة «حنين» تروي حكايات وصمود أطفال من فلسطين عاشوا أياماً صعبة وقاسية في الوطن وفي مخيمات الشتات. وهم يستعيدون الأحداث من النكبة (1948) إلى النكسة (1967) إلى الانتفاضة الأولى والثانية