شبيبة الاشتراكية الدولية مع رفع الحصار عن غزةأعلنت منظمة الشباب التقدمي، في بيان أصدرته أمس أنها «دفعت خلال مشاركتها في المؤتمر العالمي لشبيبة الاشتراكية الدولية إلى تبني قرار عبّرت فيه شبيبة الاشتراكية الدولية عن غضبها تجاه التصعيد الإسرائيلي في غزة، الذي ينتهك القانون الإنساني العالمي ومعاهدة جنيف». كما دعا القرار إلى رفع الحصار عن غزة، وقف إطلاق نار دائم وشامل، إزالة العوائق أمام وصول المساعدات الإنسانية، وتطبيق فوري لقرارات مجلس الأمن. وأشار البيان إلى أنّ شبيبة الاشتراكية دعمت في قرارها إجراء تحقيق يتناول الاعتداءات الأخيرة على غزة عن طريق إرسال بعثة تقصّي حقائق دولية مستقلة. ودعت شبيبة الاشتراكية الدولية، حسب البيان، المنظمات الأعضاء والقوى التقدمية في الشرق الأوسط إلى التزام متابعة العمل في سبيل تحقيق مستقبل آمن في المنطقة، مبنيّ على الحل القاضي بإنشاء دولتين.

«منحة قادة الغد» في LAU
أطلقت الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) برنامج «منحة قادة الغد» المموّل بشراكة الجامعة مع مكتب مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI) الأميركي. وشارك في حفل الإطلاق ستة طلاب عرب سيتلقّون التحصيل الجامعي في الجامعة وهم: طالبان مصريان وطالبان أردنيان وطالبان فلسطينيان. ورأى رئيس الجامعة البروفسور جوزيف جبرا أنّ المبادرة ما كانت لتتم في وقت أفضل، فالمنطقة تمر بمتغيرات جذرية بسرعة قياسية وتحتاج أكثر من أي وقت مضى إلى قادة رؤيؤيين وأقوياء يستطيعون مواكبة تحديات القرن الواحد والعشرين من أجل أن يكون التغيير في المنطقة نحو الأفضل لشعوبها».

الحريري عرضت الرؤيا الجديدة لبرنامج «سيدر»
بحثت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري مع لجنة برنامج البحوث العلمية «cedre» (سيدر) تمويل البرنامج للمرحلة المقبلة، وتقويم السنوات الإحدى عشرة التي انقضت على بدء المشروع. وأكدت الحريري أهمية المشروع، وضرورة توسيع إطاره ليكون أكثر شمولاً للجهات المعنية بالبحث العلمي، وركّزت على تطوير العمل في المشروع وضم الجامعات الخاصة إليه. وكلفت لجنة المشروع إعداد تقرير ومناقشة حاجات لبنان الجديدة تمهيداً لبحثها مع الجانب الفرنسي من خلال البعثة التي ستصل بعد نحو أسبوعين. وجرى البحث في الرؤية الجديدة للمشروع للسنوات المقبلة والآفاق التي يتطلع إليها لبنان في مجال البحث العلمي.