الولايات المتحدة «تدعم» الجيش اللبنانيأعلنت السفارة الأميركية في بيروت أن أفراداً من القوات المسلحة اللبنانية شاركوا في دروس الجيش الأميركي عن قانون العمليات العسكرية، خلال شهر كانون الثاني المنصرم، وشملت المواضيع أدوار المحامين العسكريين في الحرب والسلم، والقضايا المتعلقة بحقوق الإنسان. وتموّل الدورة وزارة الدفاع الأميركية، فيما يجري التدريب في القوات المسلحة اللبنانية وفقاً لما تطلبه الأخيرة كحاجة. وجاء في البيان الإعلامي للسفارة الأميركية في عوكر أن الولايات المتحدة خصصت أكثر من 410 ملايين دولار للجيش اللبناني.

كركبي في مجلس القضاء
استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وزير العدل إبراهيم نجار ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي غالب غانم والعضو الجديد في مجلس القضاء الأعلى القاضي مروان كركبي الذي أقسم اليمين القانونية أمام رئيس الجمهورية.


ضبط نصف طنّ حشيشة
صادرت قوة من مكتب مكافحة المخدرات في البقاع أكثر من 500 كيلوغرام مصنّعة من مادة القنّب الهندي (حشيشة الكيف). وقد عثر على الكمية الجاهزة للاستخدام في منزل ذوي أحد المطلوبين في بلدة الكنَيسة البقاعية، خلال حملة دهم نفذتها قوى الأمن الداخلي في البلدة المذكورة. وقد عرضت الكمية المصادرة في مكتب مكافحة المخدرات في زحلة، تمهيداً لتلفها بإشراف النيابة العامة الاستئنافية في البقاع.

محاولة تزوير معسّل
أصدرت إدارة حصر التبغ والتنباك بياناً أمس، لفتت فيه إلى ضبط جهاز مكافحة التهريب في الإدارة نحو 40 ألف علبة مطبوعة وجاهزة لتعليب معسّل مزوّر من النوع الرائج، وذلك أثناء دهم إحدى المطابع في منطقة الشوف، يوم 31/1/2009. كما أشار البيان إلى مصادرة المطبوعات مع الكليشيهات.

عائلة شمص: حبيقة يتحمّل المسؤولية
أصدرت عائلة الشاب حسن نايف شمص بياناً أوضحت فيه أنها أشارت في بيانها الذي أصدرته يوم الجمعة الفائت (منشور في عدد «الأخبار» الصادر يوم السبت الفائت) إلى أن من يتحمّل مسؤولية جريمة مقتل ابنها هم «مديرية الدفاع المدني بشخص رئيسها العميد درويش حبيقة ورئيس مركز المريجة ع. ش. والمتطوع ط. ع.، لاشتراكهم جميعاً في الفضيحة الإنسانية بتجاوزهم كل الأنظمة والقوانين المرعية والأعراف الإنسانية». وأشارت العائلة إلى أن الشاحنة التي دهست ابنها نقلت من مكانها فوراً بعد الحادث إلى منطقة فرن الشباك، وغُسِلَت قبل وصول الخبير، «أما جثة حسن فقد تركوها تنزف في مكانها».