مطالب «اللبنانية» في عهدة رئيس الجمهوريةقدّمت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية مذكرة لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، خلال لقائها به نهاية الأسبوع الماضي، تتضمن أبرز مطالب الجامعة، ولا سيما الملحّة منها، وهي تعيين العمداء وعودة العمل بالمجالس التمثيلية على مستوى الفروع والكليات وتفعيل دور مجلس الجامعة وإعادة الصلاحيات المعطاة له بموجب الأنظمة والقوانين، المفعول الرجعي لسلسلة الرتب والرواتب الصادرة في قانون 717/98، دخول المتعاقدين المستوفين الشروط القانونية والأكاديمية إلى الملاك، وتمديد سن التقاعد إلى 68 سنة. وفي المطالب الأساسية لنهضة الجامعة، ركزت الهيئة على المجمّعات الجامعية وصندوق التعاضد وإعداد موازنة مناسبة وصياغة قانون جديد لها. وكلّف سليمان المدير العام للشؤون الاقتصادية والتربوية في القصر الجمهوري إيلي عساف متابعة قضايا الجامعة مع الهيئة.

إضراب عام في المدارس والإدارات الرسمية
تنفذ روابط الأساتذة والمعلمين والموظفين في القطاع العام إضراباً عاماً شاملاً في جميع الثانويات والمدارس الرسمية والمعاهد المهنية الرسمية والإدارات العامة، الأربعاء المقبل في 11 الجاري، للضغط باتجاه إعادة فتح المستشفيات أمام المنتسبين لتعاونية موظفي الدولة. ويتزامن الإضراب مع اعتصام مركزي، الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم عينه أمام السرايا الحكومية. ودعت الروابط الجمعيات العمومية إلى الانعقاد لمناقشة توصية تنفيذ خطوات تصعيدية في مهلة لا تتجاوز الأسبوعين بعد تاريخ تنفيذ الإضراب العام وتنفيذ الإضراب الفوري عند أي طارئ. كذلك تعقد الروابط مؤتمراً صحافياً، الثانية والنصف من بعد ظهر الثلاثاء 10 الجاري، في مقر رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي.

1,9 مليون دولار لتمويل منح دراسية في «الأميركية»
قدمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) مساهمة بمبلغ 1,9 مليون دولار إلى الجامعة الأميركية في بيروت، لتمويل منح دراسية للطلاب المستحقين. ويسهم التمويل في مساعدة 812 طالباً من طلاب الجامعة في بيروت على إكمال دراستهم».

بروتوكول تعاون بين «الحكمة» مع «تولون» في فرنسا
غادر رئيس جامعة الحكمة المونسنيور جوزف مرهج يرافقه عميد كلية الحقوق في الجامعة الدكتور مارون البستاني إلى تولون ـــــ فرنسا لتوقيع بروتوكول تعاون وشراكة مع جامعة تولون.