◄ «غوغل» سيغطس في البحر، فقد كشفت إدارة الموقع عن آخر التحسينات وأهمّها التي أدخلتها على برنامجها الخرائطي، غوغل إيرث (الأرض). ويرمي غوغل أوشنز (المحيطات) إلى أن تشمل الخريطة الثلاثية الأبعاد مناطق شاسعة من قعر المحيطات وأوديتها العميقة، وفق ما جاء في موقع «بي بي سي» الإلكتروني.ويستطيع البرنامج الجديد أن يستطلع ما تحت سطح بحر متحرك؛ وتضم الخريطة كذلك عشرين فُريعاً ذات محتوى علمي حرّره كبار المستكشفين العلماء وخبراء البحار.
وقد أُعدّ هذا البرنامج بتعاون وثيق مع عالمة المحيطات سيلفيا إيرل ومجلس استشاري يضم 25 من المعنيين بسلامة بيئة البحار ومن العلماء.

◄ كشف تقرير نظرة على الإعلام العربي 2008-2012 أن الإعلام الرقمي، والاعتماد المتزايد على الإنترنت والهواتف المتحركة باتا محركاً أساسياً لمستهلكي وسائل الإعلام، وذلك لتلبيتهما رغبة الناس في الحصول على أخبار فورية ومحدثة باستمرار.
ويرى التقرير، الذي يصدره نادي دبي للصحافة وعدد من الشركاء المحليين، أن الإعلام الرقمي أصبح فرصة مهمة أمام وسائل الإعلام العربية لدمج هذه التكنولوجيا في الوسائل التقليدية، من أجل الوصول إلى شريحة أوسع من الناس، ولا سيما الجيل الجديد منهم، الذي يمثّل 50 في المئة من نسبة السكان في الدول العربية.

◄ حذر خبراء في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس من ازدياد خطر جرائم الحواسيب، ودعوا الى إنشاء نظام جديد لمواجهة العصابات المنظمة لجرائم الحواسيب. وقد بلغت تكاليف عمليات الاختلاس من خلال الإنترنت تريليون دولار في السنة.

◄ جرى في روسيا أخيراً تدشين أول محطة كهرباء تعمل بواسطة الكتلة الحيوية. فقد دخلت السبت الماضي أول محطة روسية لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز المنتج من مخلّفات الصرف الصحي حيز التشغيل في جنوب شرق العاصمة الروسية، وهي محطة صغيرة تبلغ قدرتها 10 ميغاوات، على أن يبدأ العمل بإنشاء محطة مماثلة أخرى.
وقال مسؤول في بلدية موسكو إنها محطة الكهرباء الوحيدة في روسيا التي تعمل بالغاز الحيوي المنتج من ترسّبات مياه الصرف الصحي، وفقاً لوكالة الأنباء الروسية «نوفوستي».