تعيين العمداء في الجلسة المقبلة للجنة التربيةأعلن رئيس لجنة التربية النيابية النائب محمد الحجار «أن الجلسة المقبلة ستخصص لدراسة تعيين العمداء في الجامعة اللبنانية، رفع سن التقاعد لأساتذة الجامعة، إضافة إلى دراسة قضية الأساتذة المتعاقدين والأساتذة الناجحين في التعليم الثانوي. وبالنسبة إلى الناجحين، قال الحجار: «سيكون لدينا اقتراح قانون مقدم من عدد من النواب للبحث في إجراء مباراة على أساس الألقاب، والأمر متروك للجنة التربية ورأي وزيرة التربية لتحديد آلية التعامل مع هؤلاء». وترأس الحجار أمس جلسة لجنة التربية التي خصصت لمتابعة دراسة اقتراح القانون الرامي إلى حماية الأبنية والمواقع التراثية.

تعاون بين «اللبنانية» وAUST
وقّع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر اتفاقية تعاون مع رئيس الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST) الدكتور هيام صقر. وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون في المجالات العلمية والثقافية والتربوية. وتسعى الجامعتان بموجب الاتفاقية إلى تسهيل تبادل الأساتذة لمدة محددة في مجالي التدريس والبحث العلمي، لا سيما الإشراف المشترك على الرسائل والأطروحات، إضافة إلى تسهيل استقبال طلاب الماجستير والدكتوراه خصوصاً.

عميد زراعة «اللبنانية» زار مركز غزير للتدريب والإرشاد
أشرف عميد كلية الزراعة الدكتور تيسير حميه في مركز غزير للتدريب والإرشاد التابع للكلية على ولادة أول حمل من نتاج الباحثين في الإنتاج الحيواني. وزار حميه المعهد الوطني للبوليتكتيك في اللورين ـــــ فرنسا (INPL) من أجل توطيد العلاقة العلمية والبحثية مع كلية الزراعة والتصنيع الغذائي (INSAIA) في مدينة نانسي في فرنسا. وبحث مع عميد الكلية البروفسور ميشال فيك في استقبال طلاب لبنانيين في كلية الزراعة (ENSAIA) لمدة عام أو عامين يحصلون بعدها على شهادة هندسة من لبنان وفرنسا.

لقاء تربوي في الشمال
أقام مركز جمعية «Arc en ciel» في حلبا لقاء جمع 25 مدير مدرسة من مختلف مناطق الشمال، تعرفوا خلاله إلى المشروع الهادف إلى حث التلامذة من مختلف الأعمار على اقتراح مشاريع تسهم في تطوير التنمية المستدامة للمجتمع اللبناني. ويأتي اللقاء، في إطار العمل على تنفيذ المشروع البيئي «المدرسة تعمل... من أجل التنمية المستدامة» الذي كانت الجمعية قد أطلقته الشهر الماضي في وزارة البيئة.