تسليم القوائم الانتخابية إلى المحافظين قبل 10 شباط
سلّمت المديرية العامة للأحوال الشخصية في وزارة الداخلية والبلديات نسخاً عن القوائم الانتخابية الأولية بأسماء الناخبين إلى جميع المحافظين الذين سيرسلونها إلى القائمقامين والبلديات والمخاتير، بهدف نشرها وتعميمها تسهيلاً للتنقيح النهائي.
وستسلم الوزارة اليوم نسخة عن هذه القوائم إلى مأموري النفوس، وأخرى إلى وزارة الخارجية والمغتربين التي ستوزعها على السفارات والقنصليات اللبنانية في الخارج. وهذه المرة الأولى التي تنجز فيها القوائم الانتخابية الأولية وتُسلّم قبل العاشر من شباط، كما تنص المادة 33 من قانون الانتخابات النيابية. ولهذه الغاية، يعقد وزير الداخلية والبلديات زياد بارود مؤتمراً صحافياً، الثلاثاء المقبل لعرض الآلية التي اعتمدت لإعداد القوائم الانتخابية.

افتتاح غرفة العمليات المشتركة للحرائق في الدفاع المدني

افتتحت قبل ظهر أمس، غرفة العمليات المشتركة للحرائق، في مركز الدفاع المدني ـــــ التحويطة، وتخلل الافتتاح توزيع معدات لإطفاء الحرائق لقيادة الجيش ووزارة الزراعة والمديرية العامة للدفاع المدني. حضر حفل الافتتاح وزير البيئة طوني كرم (الصورة)، المدير العام للدفاع المدني العميد درويش حبيقة ممثلاً وزير الداخلية، وسفير الاتحاد الأوروبي باتريك لوران.
عرضت رئيسة جمعية الثروة الحرجية والتنمية ندى زعرور لعمل الجمعية بشراكة هي الأولى من نوعها مع القطاع العام من خلال اتفاقية التعاون مع وزارة البيئة التي تنفذ عبرها أكثر من «خمسة مشاريع تصبّ كلها في إطار مكافحة حرائق الغابات وإدارتها».
وأمل السفير لوران «أن يشكل تطوير هذه المبادرات إطاراً لنشاطات جهات مانحة أخرى، إذ تكتسب هذه المسألة أهمية خاصة بالنسبة إلى العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تواجه أحياناً كوارث مشابهة والتي طورت أدوات لمواجهة الكوارث.
وتوقف ممثل منظمة الأغذية والزراعة الدولية «الفاو» الدكتور علي مومن عند الجهود التي تبذل لتقوية الإمكانات اللوجستية لجهاز الرقابة والمكافحة الوقائية لحرائق الغابات، ما يمنع الكوارث خلال المواسم المقبلة. وأعلن إطلاق عملية بناء مشتل الأشجار الحرجية في عكار للمساهمة في إعادة تشجير المناطق التي اجتاحتها النيران.
ورأى العميد حبيقة أن هدف غرفة العمليات المشتركة للحرائق، هو «تأمين التدخل السريع والفعال لمكافحة حرائق الرقعة الخضراء وإدارتها بما يحمي غاباتنا ويحدّ من مخاطر الحرائق ووتيرتها».

الخنساء ستقدم دعوى ثالثة أمام الجنائية الدولية

تتقدم منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب، الممثلة برئيستها المحامية مي الخنساء بشكوى جديدة أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، يوم الاثنين الواقع فيه 9/2/2009، مرفقة بدراسة قانونية مؤلفة من 144 صفحة. وتتضمن الشكوى وثائق عديدة تُظهر إرهاب دولة إسرائيل وشركائها عبر استعراض ما ارتكبته من جرائم ضد أهالي غزة. وقد أعدّت هذه الدراسة المحامية الخنساء، بالتعاون مع المحامين الإسبان أنريكيه لوبز رودريغز، خوان رامون ماركوس كولوما، وعدنان عز الدين والدكتور السيد أبو الخير.
وستُضاف هذه الشكوى إلى الشكويين السابقتين المسجلتين لدى قلم المحكمة تحت الرقم OTP-CR-4425/08. وقد أُضيف إلى المدعى عليهم في الشكوى الجديدة: رئيس وزراء بريطانيا غوردن براون، وزير الخارجية البريطانية ديفيد ميليباند، وزير الدفاع البريطاني جون هيوتن، مدير هندسة الأباتشي في شركة بوينغ جون شيبلر، ومن قوات الاحتلال العقيد الاحتياطي جيفا راب، الجنرال أهارون زيفي، العقيد أمنون كوهين، القائد العسكري الإسرائيلي السابق في منطقة الخليل الكولونيل بريوش النجار، الضابط في قوات الاحتلال الإسرائيلي فؤاد حلال، والعقيد نعوم تايفون، والجنرال دوف صدقة الملقب بـ«فوقي».