◄ هانوي، عاصمة الفيتنام، ترتبط في الذاكرة الحديثة بحرب شعبية خاضها أبناء البلاد ضد المحتل الأميركي فطردوه من أرضهم، ليشكّلوا مثالاً لكل حالم بعالم تسود فيه العدالة والمساواة.
◄ تقع هذه المدينة عند دلتا «النهر الأحمر» أي نهر سونغ هونغ، ويبلغ عدد سكانها نحو 3 ملايين نسمة، وهي حالياً عاصمة سياسية، إذ إن منافستها أي مدينة «هوشي منه» تحوّلت إلى العاصمة الاقتصادية والشريان التجاري في البلاد.

◄ من أبرز معالم هانوي «فان ميو» الذي يُطلق عليه الفرنسيون لقب معبد الأدب، ومتحف التاريخ ومتحف الفنون، والمتحف الإتنولوجي، وبرج العلم.

◄ عند زيارة المدينة لا بد من قضاء الوقت الطويل في شارع ترانغ تيان، فهو في وسط المدينة تقريباً وفيه الكثير من المتاجر والمطاعم والمراكز الثقافية.

◄ هانوي، كما هي حال دول كثيرة في العالم، تنقسم إلى قسمين، المدينة القديمة والأحياء الجديدة. وفي الجزء القديم من المدينة ما زالت ترتفع بيوت ومبانٍ صغيرة من القرن التاسع عشر، بيوت من قرميد جميلة للغاية.

◄ حديقة الاتحاد، وكان اسمها سابقاً «حديقة لينين» تضم منتزهاً جميلاً ومدينة ألعاب، ويزورها يومياً مئات بل آلاف الزوار من مختلف الأعمار.

◄ أخيراً، لا تغادر هانوي قبل أن تزور دار الأوبرا في المدينة، وتمتع نظرك برؤية المقر الرئاسي، وبرج ترانك كيوك الآسيوي الهندسة الذي يذكّرك بأنك اقتربت من الصين واليابان. أما سوق دانغ شوان فإن بناءه غريب، لكنك ستجد فيه أجمل الهدايا، إنه سوق متعدد الاختصاصات، بل لنقل إن البضائع فيه متنوّعة.