تبرع في «اللبنانية» لإعمار مدارس غزةأصدرت رئاسة الجامعة اللبنانية تعميماً تحت عنوان «المساهمة في دعم صمود أهالي غزة»، دعت فيه جميع الطلاب إلى المساهمة في حملة التبرع لمصلحة مدارس غزة بقيمة ألف ليرة لبنانية من كل طالب. وتخصص الأموال لدعم أهالي قطاع غزة وصمودهم في وجه العدوان والمساهمة في إعادة بناء مدارس غزة التي هدمها العدو الإسرائيلي، طوال شهر شباط.

منحة صينية للدراسات العليا
أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي استقبال طلبات ترشيح للمنحة الدراسية المقدمة من الحكومة الصينية للطلاب اللبنانيين في كل الاختصاصات لعام الدراسي 2009ـــــ2010 لمرحلة الدراسات العليا. وتقدم الطلبات 2009 في مكتب الوزير ـــــ العلاقات الخارجية لغاية 30 آذار المقبل.

خبراء الاتحاد الأوروبي في وزارة التربية
اجتمعت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري مع بعثة من خبراء الاتحاد الأوروبي، وناقشت مشاريع تربوية وتنموية. وأشارت الحريري إلى إمكان استقبال شباب من فرنسا للمساعدة على تقوية التخاطب بالفرنسية لتلامذة المناطق في سياق مشروع فتح المدارس صيفاً لاستقبال الأولاد من الرسمي والخاص للمشاركة في الأنشطة والفنون والتقوية. كما تحدثت الحريري عن الربط المعلوماتي بين الوزارة وكل المدارس وأهميته في تحقيق التواصل المباشر معها. وأشارت إلى تجربة انتخاب بلديات الأولاد في المدارس ودور هذه العملية في تعزيز الديموقراطية والمواطنة.
وأشار الخبراء إلى عدد من الأنشطة التي يمكن أن يشملها مشروع العمل في الموازنة، ومنها دعم الإدارة في الوزارة لتتمكن من القيام بواجباتها، ودعم السكريتاريا لتتولى تنسيق المشاريع وإدارة تمويلها. ورأوا أنّ مأسسة هذه الوحدات مع ما ستحصل عليه من دعم فني ومالي يجعل الاستدامة محققة في خدمة الإدارة التربوية التي ستتمكن في المستقبل من متابعة العمل بقواها الذاتية المطورة.
ولفت الخبراء إلى تقوية المرشدين التربويين والاهتمام بالصحة المدرسية والتعاون مع القطاع التربوي الخاص. وتطرقوا إلى الدعم الذي سيحصل عليه المركز التربوي للبحوث والإنماء في إطار تعزيز القدرات على تطوير المناهج ودعم الموارد البشرية والعمل على تحسين نوعية التعليم وتدريب المعلمين. وتحدثوا عن دعم برامج مكافحة التسرب المدرسي ومعالجة أسبابه.