لجنة كسر الحصار على غزة

لإطلاق أسطول موحّد من كل الدول نحو القطاع

وجّهت «لجنة المبادرة الوطنية لكسر الحصار على غزة» نداءً إلى «القوى الحيّة في الأمّة والعالم من أجل تشكيل وإطلاق الأسطول السلمي لكسر الحصار على غزّة، تشارك فيه سفن من كل أقطار الأمّة وبلدان العالم». ودعت اللجنة، في بيانها أمس، هذه القوى إلى «أن تتوحّد مواعيد انطلاق السفن إلى شاطئ غزة على نحو يبرز التضامن العربي والإسلامي والعالمي مع الشعب الفلسطيني المحاصر، ويكشف الطبيعة العدوانية للكيان الصهيوني الإرهابي وممارسات القرصنة البحرية التي يقوم بها على نحو مخالف لقوانين الملاحة البحرية ولشرعة الأمم المتحدة وللقانون الدولي وللإعلان العالمي لحقوق الإنسان». وأكّدت «أن الحصار الصهيوني على الشعب الفلسطيني في عموم فلسطين، وفي غزة بالتحديد، لن يسقط إلا إذا شعر القائمون عليه في تل أبيب وحلفاؤها والمتواطئون بأن كلفة الحصار قد باتت من النواحي السياسية والإعلامية والقانونية أكثر بكثير من المكاسب الناجمة عن الحصار».

تسليم وتسلّم في الكتيبة الإيطالية

أعلن قائد القوة الإيطالية المعززة في القطاع الغربي من جنوب لبنان الجنرال فلافيانو غوديو أنّ «الأحداث الأخيرة التي حصلت في الجنوب في منطقة عمل الإيطاليين أثبتت أن اليونيفيل على جهوزية تامة وكاملة، وأن كتيبة الدعم والإسناد الإيطالية ساهمت بتقديم العناصر اللازمة لتأمين أمن قواعد اليونيفيل والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة. كلام غوديو جاء خلال حفل تسليم وتسلّم لقيادة الكتيبة في قاعدة شمع الإيطالية في جنوبي صور، في حضور قائد وحدة الدعم اللوجستي الإيطالية الكولونيل سيرجو سانتا ماريا والقائد الجديد الكولونيل سافيريو سانتا ماريا.
وخلال الحفل، أعرب الجنرال سانتا ماريا عن حزنه لمغادرة الجنوب، شاكراً «لمن عمل معه من ضباط وجنود إيطاليين ودوليين وللشعب اللبناني المضياف».

... والهندية

تسلّمت الكتيبة الهندية الحادية عشرة العاملة في إطار قوات «اليونيفيل» مهامها في لبنان من الكتيبة العاشرة التي أمضت سنة كاملة. وأقيم لهذه الغاية احتفال في مقر قيادتها في نقار كوكبا، في حضور قائمقام حاصبيا وليد الغفير وقائمقام مرجعيون وسام الحايك ورؤساء بلديات ومخاتير القرى الواقعة في إطار عمل هذه الكتيبة ووفد عسكري يمثل قيادة اللواء الحادي عشر في الجيش اللبناني وضباط دوليين. واستغلّ قائد الكتيبة المغادرة العقيد ج. ب. سنغ المناسبة لتوديع «الجنوب وأهله»، مشيراً إلى أنّ «الكتيبة ستعود إلى بلادها بانطباعات جميلة عن لبنان، حيث إنّ العمل مع القوات الدولية أدى إلى تفهّم أفضل للوضع، وكلّ عناصر الكتيبة يشعرون أنّهم يحملون معهم الكثير من لبنان ويتركون بعضاً من ذاتهم فيه».

نقابات النّحّالين تطالب بمنع دواء «ابيلايف فار»

ناشدت نقابات النحالين، في بيانٍ أصدرته أمس، وزير الزراعة الياس سكاف «الإيعاز بمنع استعمال دواء ابيلايف فار الذي كانت الوزارة قد وزعته قبل سنوات للقضاء على مرض الفاروا الذي يصيب النحل».
ورأت أن «هذا الدواء يسبب الكوارث للنحل وتناقصاً كبيراً في أعداد المناحل، والمطلوب إلغاء مناقصة ابيلايف فار واستبدالها بدواء مجرّب أثبت ملاءمته مناخنا المتوسطي الدافئ».

الكتيبة الكورية تسلّم سيارة إسعاف لبلدة شبريحا

سلّمت الكتيبة الكورية العاملة في إطار قوات «اليونيفيل» سيارة إسعاف لبلدة شبريحا. وأكّد قائد الكتيبة الكورية كيونغ سونع هو «استمرار الكتيبة في المحافظة على السلام وتحقيقه لأنه يسهم في تعزيز الازدهار والإنماء». وقال كيونغ «إن السكان والأهالي باتوا توأماً لضبّاطنا وجنودنا».