تفجر الينابيع بعد طول انتظار
النبطية ــ كامل جابر
بعد طول انتظار، غمرت نعمة المياه كامل مجرى نهر الزهراني بين عربصاليم وحبوش ودير الزهراني، بعدما هطلت الأمطار بغزارة يوم أمس. فيما حطّمت المياه الغزيرة المتفجرة من نبع الطاسة وروافده، بين اللويزة وجرجوع، ما بقي من السدّ الأمامي المبني منذ أشهر عدة قرب نبع الطاسة، بعدما كانت مياه أمطار عيد الميلاد 2008 قد دمّرت جزءاً من السد بسبب هشاشة البناء. ولفت أحد موظفي مصلحة مياه نبع الطاسة إلى أن المياه الناتجة من أمطار الـ24 ساعة الماضية، فاضت عن المجرى وغمرت بعض منشآت النبع «بيد أن كل هذه المياه الغزيرة، لا نستفيد منها قلامة ظفر، إذ إنها تذهب هباءً وهدراً نحو البحر، بسبب عدم وجود السدود المدروسة التي يمكن أن نستفيد منها في تخزين كميات من مياه الأمطار وفصل الشتاء».

إحياء الذكرى الأولى لمغنية في مرجعيون

الطيبة ــ داني الأمين
استغلّ طلاب من قرى وبلدات مرجعيون، إضراب مدارسهم أمس، للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لاستشهاد القائد عماد مغنية. وللمناسبة، أقاموا، بالتعاون مع التعبئة التربوية في حزب الله، معرض «تنمية المواهب الفنية والفكرية والعلمية». وتضمّن المعرض مجسّماتٍ لمغنية والزعماء العرب والأمين العام للأمم المتحدة وقادة العدو الصهيوني، إضافة إلى مجموعة من الرسومات التي عبروا من خلالها عن أهمية العمل المقاوم وعن رفضهم لكل أشكال التطبيع والتخاذل. وشدّد مدير الثانوية فوزي حمدان على «أهمية المعرض في تنمية المواهب لتتماشى مع ثقافة المجتمع المؤمن بقضيته التي تلعب المقاومة فيه دوراً بارزاً في محاربة كل أشكال الجهل والتردّي والانكسار، فالمقاومة هي قضية مجتمع وفكر أمّة وإرادة فرد مؤمن متفان، كالشهيد مغنية».

تجمّع الأطباء أكّد تصميمه على الذهاب إلى غزّة

أكّد تجمّع الأطباء في لبنان، في بيانٍ أصدره أمس، أنّه مصمم على إرسال مجموعة من أطبائه الأعضاء إلى قطاع غزة للمساهمة في معالجة جرحى العدوان الإسرائيلي، مشيراً إلى أنّه بانتظار إعطاء إشارة الانطلاق عندما تتأمن الظروف الأمنية المناسبة لذلك، وتتوافر التحضيرات اللوجستية بالتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطيني والاتحاد العام للأطباء والصيادلة الفلسطينيين والصليب الأحمر الدولي. من جهة أخرى، أعلن التجمّع عن عودة عضو المجلس الوطني للتجمع وجراح الأعصاب الدكتور حسان مغنية من غزة عبر معبر رفح، بعدما أجرى أكثر من 26 عملية جراحية في مستشفيات القطاع.

جمعيات بيئية ترفض «جزيرة الأرزة»

أعلنت 13 جمعية بيئية رفضها القاطع لمشروع «جزيرة الأرزة Cedar Island» المنوي إقامته على الساحل اللبناني. ونبّهت هذه الجمعيات، عبر بيان أصدرته أمس، إلى مشكلة بيئية كبرى يجري الإعداد لها تحت ستار هذا المشروع الذي تسوّق له شركة «نور القابضة».
وطلب البيان من «الحكومة اللبنانية والمجلس النيابي المسارعة إلى إقرار المخطط التوجيهي الشامل لترتيب الأراضي اللبنانية والقوانين اللازمة لحماية قمم الجبال والشاطئ.

«المالية» تفتتح الباب أمام 1300
أسير محرر للإفادة من التعويضات


يعقد وزير المالية محمد شطح مؤتمراً صحافياً للحديث عن تعويضات الأسرى والمعتقلين المحررين من السجون الإسرائيليّة، الثانية عشرة من ظهر اليوم في مبنى الوزارة في رياض الصلح. ويعلن شطح خلال المؤتمر فتح الباب مجدداً أمام 1300 من الأسرى المحررين للإفادة من التعويضات التي لم يتسنّ لهم الحصول عليها سابقاً بسبب أخطاء في ملفاتهم أو تضارب في المعلومات التي تحويها أو عدم تقديمه طلبات ضمن المهلة المحددة. ومن المتوقع أن يطرح شطح خلال المؤتمر آلية دفع تعويضات الأسرى المحررين المعوقين.