باريس ـ بسّام الطيارةأعلنت باريس أنها نقلت كامل مستندات لجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري من بيروت إلى لاهاي، بناءً على طلب اللجنة. وسألت «الأخبار» الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية الخارجية إيريك شوفاليه «عما إذا كانت العملية قد تمّت بطلب من الحكومة اللبنانية» فأجاب بأن الأمر يتعلق بتنفيذ قرارات مجلس الأمن الخاص بالمحكمة وأن الأمر لا يرتبط بموافقة الحكومة اللبنانية أو عدمها، بل بما تطلبه اللجنة. وأكد شوفاليه أن «سبب اللجوء إلى خدمات فرنسا» هو لأسباب «أمنية ولوجستية» مشيراً إلى أن طائرات فرنسية نقلت «صناديق الأرشيف».
ومن ناحية أخرى ذكّر الناطق بدعم بلاده للمحكمة عملياً ومالياً، حيث قدمت مساهمة بقيمة 4.5 ملايين يورو على مدى السنوات الثلاث الأخيرة.
ولاحقاً، اتصل مصدر مسؤول في وزارة الخارجية بـ«الأخبار» ليشير إلى أن أمر نقل أرشيف اللجنة «لا يعدو كونه فكرة من اللجنة» وأن فرنسا أظهرت استعدادها لنقل الأرشيف، مضيفاً أن «الأمر لم يحصل».
ولمناسبة الذكرى الرابعة لاغتيال الحريري أكد وزير الخارجية برنار كوشنير في بيان صادر عن الكي دورسيه «التزام فرنسا بإقامة المحكمة بدءاً من الأول من آذار» وتعهد بتقديم كل مساعدة ممكنة. وتمنى كوشنير «كشف المسؤولين عن الجريمة ومحاكمتهم أمام المحكمة الخاصة»