أمل عبد اللهتتسبب الـ«كريبتو كوكس نيوفورمنز»، وهي نوع من الفطريات، بموت حوالى مليون شخص حول العالم سنوياً، منهم ستمئة ألف شخص في أفريقيا. «إنه مرض مخيف لا يمكن التخلص منه بسهولة، حتى وإن خضع المصاب للعلاج» يقول مشاركون في دراسة أجريت في كلية ألبرت أينشتاين الطبية في جامعة ياشيفا. وقد نجح العلماء، من خلال هذه الدراسة، في الكشف عن الطريقة التي يعتمدها هذا النوع من الفطريات في مكافحة جهاز المناعة عند المضيف والتغلب عليه. تدخل الـ«كريبتو كوكس نيوفورمنز» الجسم عبر الرئتين، ثم تنتشر في أنحاء الجسم وصولاً إلى الدماغ. يتسسبب الالتهاب الناشئ عنها، والمعروف بكريبتوكوكوسيز، بأوجاع في الصدر ، وبالسعال الجاف، وبأوجاع في البطن والرأس، وباضطراب في الرؤية، ويؤدي أيضاً إلى الشعور بالارتباك. غالباً ما تصيب هذه الالتهابات الفطرية الأشخاص الذين يعانون مشاكل في جهاز المناعة، وإذا لم تُعالج بالمضادات الفطرية المناسبة فإنها تؤدي إلى الوفاة.
يستعين هذا النوع من الفطريات بالكبسولة المحيطة به كي يتسبب بالمرض، حيث تبدأ هذه الكبسولة بالتضخم بمجرد الدخول إلى جسم المضيف. ويستمر حجمها بالازدياد إلى درجة تعجز معها الخلايا الدفاعية التي يطلقها جهاز المناعة عن احتوائها وتدميرها، أما الكيفية التي تتمكن بواسطتها الكريبتوكوكس من زيادة حجم الكبسولة فهو ما حددته الدراسة.
تتكون الكبسولة المحيطة بالكريبتوكوكس من سلسلة من المركبات السكرية المعروفة باسم polysaccharides، وباعتماد تقنية جديدة هي dynamic light scattering، توصل الباحثون إلى أن الكبسولة تنمو عبر التحام المزيد من المركبات السكرية بالحدود الخارجية لها ما يزيد من اتساع محيطها.
تفتح هذه النتائج الباب أمام أهداف علاجية جديدة، ما يساعد على تطوير أدوية فعالة ولقاحات مضادة للالتهابات الفطرية التي تسببها «كريبتوكوكس نيوفورمنز».