◄ كشفت دراسة حديثة جوانب مثيرة لكيفية استقطاب ذكور أحد أنواع الطيور الاستوائية الإناث. وتبدو هذه الرقصة الثنائية لغير المختص وكأنها تنافس بين ذكري طائر الماناكنز الطويل الذيل للحصول على الأنثى، إلا أنها في الواقع عمل تعاوني لضمان حصول أحدهما عليها. وقال الدكتور ديفيد ماكدونالد، المتخصص في علم الحيوان في جامعة وايومي الأميركية، الذي صوّر فيلماً بعنوان «القفز إلى الخلف» في كوستريكا، إن الرقص الثنائي يُسفر عن حصول أحد الطيرين على الأنثى، وأضاف «أن الطير المساند قد يستمر في أداء هذا الدور على مدى خمس سنوات، إلا أنه قد يحصل على الأنثى في حال وفاة الطير الأساسي».
◄ أعلنت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين ظهور حالات إصابة بـ«وباء الكوليرا» في مخيم «داداب» بشرق كينيا، الذي يُعدّ أكبر مخيم للاجئين في العالم، حيث يؤوي نحو 250 ألف لاجئ، يعيشون وسط ظروف بالغة الصعوبة. وقال المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين، رون ردموند إنه اكتُشفت حتى اللحظة 14 حالة إصابة، معظمها لدى الأطفال، مشيراً إلى أن طفلاً في الثالثة من عمره توفي نتيجة إصابته بهذا المرض. معظم المصابين الذين تلقوا علاجات في المستشفيات غادروها أخيراً، لكن ريموند حذّر من كارثة تهدد المخيم نتيجة لـ«صعوبة توصيل» الخدمات للاجئين بسبب الازدحام. يجدر التذكير بأن التقارير الصادرة عن المؤسسات الدولية تتحدث منذ شهور عن تفشي مرض الكوليرا في زيمبابوي، حيث حصد المرض أكثر من ثلاثة آلاف شخص، وفق تقديرات منظمة الصحة العالمية. وعدد الوفيات بسبب «الكوليرا» في زيمبابوي بلغ نحو 3028 حالة، بينما بلغت حالات الإصابة بالمرض، الذي أرجعت أسبابه لتلوث مياه الشرب، حوالى 57 ألف و702 حالة.

◄ قال باحثون بريطانيون إن من شأن ضوء ساطع، كالذي قد ينبعث من مصباح توتره مليون واط، أن يكشف عن الأعراض الأولى لداء الرعاش، وقال الفريق المنتمي لجامعة كيل الأميركية خلال ندوة علمية إن «مجهراً قوياً» يمكنه اكتشاف التغييرات التي تطرأ على الخلايا قبل بدء عملية تدميرها.

◄ خلصت دراسة أجراها باحثون من جامعة كوينز في بلفاست إلى أن ممارسة الجنس ثلاث مرات في الأسبوع تخفّض من مخاطر الإصابة بنوبة قلبية. وقال معدّو الدراسة «وجدنا أن معدلات التستوستيرون ارتفعت خلال ممارسة العملية الجنسية وبعدها»، مضيفين أن لذلك فوائد في حماية الهيكل العظمي وكثافة العظام.