تعاون بين «اللبنانية» وCNRSيوقّع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر ورئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للبحوث العلمية (CNRS) الدكتور جورج طعمة اتفاقية تعاون، عند الأولى من بعد ظهر اليوم، في مبنى الإدارة المركزية للجامعة ـــــ المتحف.
تتركز الاتفاقية على نقاط عدة منها: تبادل الخدمات الاستشارية والتعليمية والبحثية، التعاون في المنح والمشاريع المحلية والدولية والدورات التدريبية، تنظيم المؤتمرات والندوات، استقبال أساتذة الجامعة والطلاب الذين يُعدّون شهادة الماجستير أو الدكتوراه في مراكز المجلس العلمية، إضافة إلى تكثيف مشاركة الأساتذة في مختلف برامج المجلس.

توضيح
جاءنا من المدير السابق لمعهد العلوم التطبيقية والاقتصادية في صور، جهاد صعب، ردّ على ما جاء في موضوع «تخبّط إداري في صور»، الصادر في عدد الأخبار 743 بتاريخ 9/2/2009، أنّ عدم معرفة طلاب مركز صور «بنبأ استقالتي لا يكون دليلاً على فوضى وضياع وتخبّط. فأنا أتقدم باستقالتي أمام رئيس الجامعة، لا أمام الطلاب، وعندما لا يعلم الطلاب بهذا الخبر، فهذا دليل على انسيابية في انتقال الإدارة من شخص إلى آخر.
أما بالنسبة إلى ما يدّعيه المقال من سوء إدارة في صور، فقد أوضح صعب أن إدارة المعهد يرسمها المجلس التوجيهي الذي يضم إضافة إلى رؤساء المراكز: مدير المعهد، نائب مدير المعهد، أمين سر المعهد، رؤساء الأقسام، وبالتالي فإنه لا وجود لإدارة مستقلة في صور تتخذ أي قرار بمعزل عن القرارات الصادرة عن المجلس.
ونفى صعب الحديث عن حضوره في المعهد ليوم واحد في الأسبوع بعد استقالته «لأنني أستاذ في المعهد، وخلال الفصل الأول لهذه السنة كان عليّ أن أدرّس 165 ساعة، أي بمعدل 15 ساعة أسبوعياً، بينما دوام التدريس يومياً هو ثلاث ساعات ونصف الساعة، لذلك لا يمكن مَن يحضر في المركز ليوم واحد في الأسبوع أن يدرّس 15 ساعة أسبوعياً».
من جهة ثانية، وتوضيحاً للعديد من الاتصالات والاستفسارات التي وردت بشأن التحقيق المنشور عن مراكز CNAM في المناطق، يهم «الأخبار» إيضاح أن ما ورد على لسان الدكتور غابي جلخ ليس نقلاً عن أيّ «مصدر»، بل كلام حرفي قاله جلخ للزميلة رندلى جبور في إطار تحقيق أجرته عن مركز بكفيا.