المطران كبوجي يطلع صلوخ والعريضيعلى تفاصيل رحلة "سفينة الأخوة"

زار مطران القدس هيلاريون كبوجي أمس وزير المغتربين فوزي صلوخ ووزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي وروى لهما تفاصيل الأحداث التي رافقت نقل المساعدات إلى القطاع على متن "سفينة الأخوة". وقال خلال زيارته العريضي: "زيارتي اليوم تأتي ضمن اطار المحبة والتعاون والشكر للجهود التي قام بها الوزير العريضي المعروف في مواقفه الوطنية والقومية تجاه القضية العربية ووقوفه الى جانبنا خلال عملية الاحتجاز على متن السفينة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي وتضامنه معنا امام مبنى قناة الجزيرة وهو مشكور على كل الجهود التي قام بها".
وأكد كبوجي على الحاجة الماسة «اليوم وفي هذه الظروف بالذات إلى الوقوف مع بعضنا البعض والتضامن ووحدة الصف العربي لانهما حجر الزاوية والاساس لاستعادة كلّ حقوقنا المغتصبة ولتحقيق ما نصبو إليه في غزة ولتحرير كافة أراضينا العربية المحتلة من قبل العدو الاسرائيلي. لذلك علينا العمل يداً واحدة والاتكال على الله والسعي لتحقيق كل ما نريد بقوة السلام وبالتضامن لان كل ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة ولكن ليس دائماً، فبالتضامن والوحدة نستطيع تحقيق ما نصبو إليه".
من جهته، حيا العريضي "المبادرة الرامية الى كسر الحصار الظالم الذي فرضته سلطات الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة".

جائزة «كتاب العام» لرئيس
المركز لاستشاري للدراسات والتوثيق علي فياض


حاز رئيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق الدكتور علي فياض، على جائزة «كتاب العام» الدولية في مجال الفكر السياسي، التي تنظمها وزارة الإرشاد والثقافة في إيران ، وذلك عن كتابه «نظريات السلطة في الفكر السياسي الشيعي المعاصر». وقدم الجائزة الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد في حفل شارك فيه كبار رجال الدولة. ويحلل كتاب «نظريات السلطة» علاقة الشرعيتين الدينية والشعبية في الفكر السياسي الشيعي وشروط إنتاج حداثة سياسية دينية. يذكر أن الكتاب صدر في بيروت عام 2008 عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي.

لا علاقة لحزب البيئة باللوحات الاعلانية

أعلن «حزب البيئة اللبناني» ان ليس له أي علاقة باللوحات الاعلانية التي تروج للانتساب الى حزب الخضر على الطرقات. وانه لا يؤمن بهذه الطرق في الترويج للأفكار البيئية، ولا بوجود اللوحات أيضاً.
كما اعتبر الحزب في بيان وزّعه أمس ان «اللوحات الإعلانية على الطرق الرئيسية والفرعية تساهم في تشويه البيئة وجماليتها، وتسوق للروح الاستهلاكية التي يحملها الحزب المسؤولية عن الكثير من المشاكل البيئية». وطالب البيان بـ«اقتلاع ونزع اللوحات الإعلانية كافة، ولا سيما من وسطيات الطرق، وإعادة زراعة الأشجار والنباتات مكانها، خصوصاً تلك التي تساهم في امتصاص غازات ثاني اوكسيد الكربون وتخفف من ضوضاء السيارات وحوادث السير».

450 ألف دولار من مؤسسة
الوليد بن طلال إلى وزارة الشؤون


وقع وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماريو عون والوزيرة السابقة ليلى الصلح ممثلة مؤسسة الوليد بن طلال، اتفاقية تعاون تتضمن هبة مقدمة من المؤسسة بقيمة 450 ألف دولار أميركي لتجهيز الوزارة بكمبيوترات، ووصل الوزارة بشبكة الانترنت، إضافة إلى تجهيز 18 مركزاً بتجهيزات طبية ومعلوماتية.
وقال عون إن هذه الهبة هي "من أهم الإنجازات التي قامت بها الوزارة، لجهة تسريع سير المعاملات للمواطنين وعدم ابقائها في الجوارير لفترة، اضافة الى اهمية وجود نوع من التواصل الدائم مع مراكز الوزارة"، واعتبر أنها "خطوة أولية نتمنى أن تتوسّع أكثر لأنه يوجد لدينا 144 مركزاً للخدمات الإنمائية في لبنان، طبعا، هذه الهبة تضبط الادارة بشكل كامل بسبب تجهيزات المكننة".
بدورها أكدت الصلح إن هذا التوقيع "يندرج في اطار سياسة مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية لدعم المؤسسات الحكومية، خصوصا التي تعتني بالقطاعات الخدماتية".