مجموعة الأزمات الدولية:المخيمات الفلسطينية في لبنان قنبلة موقوتة

أوصى تقرير صدر أمس عن مجموعة الأزمات الدولية، تحت عنوان «تغذية عدم الاستقرار: مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان»، بالتركيز على ثلاث خطوات حاسمة للحؤول دون استمرار هذه المخيمات قنابل موقوتة.
أولى هذه الخطوات توضيح وضع اللاجئين وتحسين أوضاع المخيمات، إذ «يجب على لبنان منح اللاجئين الحقوق الأساسية، باستثناء الجنسية والتصويت». كما طالبت المجموعة التي تتخذ من بروكسل مقراً لها، بمراجعة المقاربة الأمنية تجاه المخيمات، بحيث تضمن الفصائل الفلسطينية الاستقرار في المخيمات، وتمنع ظهور الأسلحة واحترام سيادة لبنان، فيما يحدد لبنان نظام سلوك لقوى الأمن الداخلي المحلية ويعاقب مخالفي القانون.
وأوصت أخيراً بتعزيز التعاون الفلسطيني ـــ اللبناني والفلسطيني ـــ الفلسطيني، ووضع آلية مؤسساتية فلسطينية لحماية لبنان من آثار تنافس حركتي فتح وحماس.
وقال مدير برنامج مجموعة الأزمات الدولية في الشرق الأوسط روبرت مالي إنّ المخيمات عبارة عن «صندوق سريع الاشتعال يتضمن مزيجاً من الحرمان الاقتصادي الاجتماعي، والتهميش السياسي، وسوء الثقة بالدولة والأمن غير الفاعل والتطرّف والأسلحة والقيادة المنقسمة».
(يو بي آي)

خارطة طريق منظمات المجتمع المدني
لمقاضاة إسرائيل


وضعت لجنة المتابعة لمنظمات المجتمع المدني في لبنان خارطة طريق متابعة لحملتها لمقاضاة إسرائيل، وذلك إثر اجتماع تشاوري عقدته أمس. وتلا منسق اللجنة الدكتور كامل مهنا بياناً عرض فيه بنود الخارطة، موضحاً أن هدفها «العمل بطريقة مؤسساتية وبنفَس طويل لمحاكمة مجرمي الحرب في إسرائيل، والاستمرار في الضغط من أجل توفير الحقوق الأساسية المشروعة للشعب الفلسطيني».
وأبرز ما ورد في الخارطة: التنسيق مع الهيئات والمؤسسات الفلسطينية المعنية بإعداد ملفات لحالات جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل في غزة. التوجه إلى مجلس الأمن لإنشاء لجنة تقصي حقائق الجرائم التي ارتُكبت. إجراء الاتصالات اللازمة بالحكومات العربية لرفع دعاوى على الصعيد الوطني والدولي. رفع دعاوى من خلال حاملي الجنسيات المزدوجة في البلدان الغربية، والتعاون مع الجمعيات الدولية الصديقة لرفع دعاوى ضد المسؤولين الإسرائيليين.

لبنان يودّع ألمازه رشيد سعاده
«أرزة العذراء في العالم»


ودّع لبنان، ألمازه رشيد سعاده، أو أرزة العذراء في العالم، كما لقّبها الكاردينال ادوار غانيون، في مأتم رسمي وشعبي حاشد في بلدتها ميروبا، حضره ممثلون عن الرؤساء الثلاثة، وعدد كبير من الشخصيات السياسية والدينية والاجتماعية.
السيدة التي نذرت نفسها لخدمة الدين المسيحي كانت قد حازت أرفع وسام بابوي، من البابا يوحنا بولس الثاني، وهو وسام القديس غريغوريوس الكبير من رتبة الصليب الأكبر، كما نالت عدداً من الأوسمة الكنسية والمدنية.
فقد منحتها حاكمة كندا الراحلة ميشيل جان وسام الاستحقاق الكندي وفاءً لعطاءاتها الكثيرة في خدمة الإنسان، كما منحها الرئيس السابق لمجمع الكنائس الشرقية في حاضرة الفاتيكان الكاردينال إغناطيوس موسى الأول داود وسام البابا يوحنا بولس الثاني المذهّب.

طائرة استطلاع إسرائيلية
تخرق الأجواء فوق الناقورة


أعلنت مديرية التوجيه في قيادة الجيش، في بيان أصدرته أمس، أن طائرة استطلاع إسرائيلية معادية خرقت أمس الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، واتجهت شمالاً حيث نفّذت طيراناً دائرياً فوق المناطق الجنوبية، ثم غادرت عند الساعة العاشرة والنصف من فوق الناقورة في اتجاه الأراضي المحتلة.