«مسيحيّو العراق إلى احتضار أم إلى قيامة؟»ندوة في سيّدة اللويزة

رأى رئيس الطائفة الكلدانية في لبنان، المطران ميشال قصارجي، أن الأحداث الأخيرة التي يعيشها العراق كانت الأسوأ «لأنها أدّت إلى تناقص كبير في أعداد المسيحيين العراقيين، فأصبح وجودهم هزيلاً، ما أوصلهم إلى إحباط كبير شارف على اليأس... كلّ هذه المعطيات والمؤشّرات تدفع إلى دقّ ناقوس الخطر وإثارة قضية المسيحيين العراقيين على أعلى المستويات وبالشراكة مع كل الأطراف المعنية، في محاولة لإيجاد الحلول لها». ورأى «أن المرجعيّات الكنسية العالمية تنظر إلى الوضع المسيحي في العراق وكأنه ميؤوس منه».
كلام قصارجي جاء خلال افتتاح أعمال المؤتمر البحثي الذي نظمته أمس الكنائس المشرقية في لبنان في جامعة سيدة اللويزة عن الوجود المسيحي في العراق تحت عنوان: «حضور إلى احتضار أم إلى قيامة؟»، برعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير.
وقد تحدّث في حفل الافتتاح كلّ من رئيس جامعة سيدة اللويزة الأب وليد موسى، ممثل البطريرك صفير المطران يوسف بشارة، المعاون البطريركي في بغداد المطران أندراوس أبونا. وقد تلا المدير العام للعلاقات العامة في الجامعة سهيل مطر برقية تهنئة أرسلها رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان. ومما جاء فيها: «إن تجربة العيش المشترك التي نعيشها في لبنان عمّقت قناعتنا بأن احترام المجموعات المكوّنة بعضها للبعض الآخر هو السبيل الوحيد للحفاظ على خصوصيات هذا المجتمع واستقراره وازدهار شعبه».

«مركز الخيام» يعلن افتتاح مستوصف في دير سريان

أعلن مركز «الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب»، في بيان أصدره أمس، أن وزير الصحة العامة الدكتور محمد جواد خليفة قد أجاز له فتح واستثمار مستوصف خيري في بلدة دير سريان ـــــ قضاء مرجعيون، وذلك في إطار تطوير الخدمات الصحية والاجتماعية لضحايا الاعتقال والتعذيب.
وأشار البيان إلى أنه «سيعمل في المركز أطبّاء اختصاصيّون مسجّلون في وزارة الصحة.

التّوعية عن آلية التنمية النظيفة

برعاية وحضور السفيرة البريطانية في لبنان فرانسيس غاي، أطلقت مؤسسة «إيكو ــ سيكيورتيز» حملة التوعية حول «آلية التنمية النظيفة في لبنان»، التي تهدف إلى تعريف المعنيّين في القطاعين العام والخاص على آلية التنمية النظيفة وفوائدها للاقتصاد اللبناني.
وألقت غاي كلمة تحدثت فيها عن توجّهات الحكومة البريطانية في مجال التغيّر المناخي الذي يمثل أهم تحدٍّ يواجه العالم اليوم، معتبرة أن مواجهته بحاجة إلى تفعيل في الداخل أيضاً، أي على المستوى الحكومي ومستوى التجارة والأفراد. وقد أشارت غاي إلى «أن المملكة المتحدة تهدف إلى خفض نسبة الانبعاثات الغازية بنسبة 26% تحت معدلات سنة 1990 بحلول سنة 2020 وهذا تحدّ كبير وحقيقي».
كذلك تحدث سهيل عبود عن موقع هذه الحملة التي تأتي «ضمن سلسلة أنشطة تقوم بها شركة «إيكوسيكيورتيز» في المنطقة للتوعية وتنمية القدرات في مجال خفض انبعاث الغازات الدفينة».

العليا للإغاثة تسلّم مجلس الجنوب
وصندوق المهجّرين شيكات لمتضرري عدوان تموز


أعلنت الهيئة العليا للإغاثة في بيان وزّعته أمس أنها أصدرت هذا الأسبوع 971 شيكاً جديداً بقيمة 12 ملياراً وتسعمئة وخمسة وعشرين مليوناً ومئتين واثنين وسبعين ألف ل.ل (12,925,272,000 ل.ل) أي ما يوازي (8,573,978 دولاراً أميركيا) تعود إلى المواطنين الذين تضرّرت وحداتهم السكنية خلال عدوان تموز 2006، منها 425 شيكاً لتسديد الدفعة الثانية و546 شيكاً لتسديد الدفعة الأولى.
وقد سلّمت الهيئة الشيكات المنجزة إلى مجلس الجنوب وصندوق المهجّرين لتوزيعها على المواطنين، ولا سيما 464 شيكاً تعود إلى المواطنين المتضرّرين في الوحدات السكنية في الضاحية الجنوبية لبيروت والقرى التي هي على عاتق الدولة اللبنانية.