إنجاز ملفّ المرشّحين للتفرّغ خلال شهر؟وعد رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر لجنة متابعة قضية الأساتذة المتعاقدين الذين لم يشملهم قرار التفرّغ الصادر في 5 أيار 2008 بأن يسير الملفّ بالسرعة المطلوبة قبل رفعه إلى وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري. والتقى شكر أمس وفد اللجنة في مكتبه في رئاسة الجامعة بحضور عضو الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة الدكتور عادل خليفة. وتقرر دعوة رئيس الجامعة لعمداء الكليات إلى اجتماع يعقد بداية الأسبوع المقبل، والطلب إليهم الإيعاز إلى مجالس الوحدات بوضع الملاحظات على الملفّات وتعميم أسماء الأساتذة المستوفين الشروط الأكاديمية والقانونية في الكليات خلال شهر على الأكثر.
وبعد الاجتماع مع الرئيس، عقدت اللجنة جمعية عمومية (الصورة) للأساتذة المتعاقدين بهدف إطلاعهم على نتائج اللقاء مع رئيس الجامعة. وأعلنت اللجنة أنّها ستتابع القضية خلال الأسبوعين المقبلين بالتنسيق مع رابطة الأساتذة لضمان إنصاف الأساتذة والقيام بكامل الإجراءات في حال عدم الاستجابة للمطالب المحقة.

تسوية لمتخرّجي النظام القديم في «الإعلام ـ 1»؟
عرضت لجنة متابعة أوضاع المتخرجين وفق النظام القديم (4 سنوات) في كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية قضية الدخول إلى «الماستر ـ 2» مع رئيس الجامعة الدكتور زهير شكر. وقد طرحت صيغة جدية تقضي بخضوع هؤلاء المتخرجين لفصل دراسي (semester) مفتوح للجميع، ليجري بعدها اختيار الطلاب لمتابعة الدراسة في «الماستر ـ2». وأبلغ رئيس الجامعة وفد اللجنة أنّه سيتشاور مع أساتذة الكلية بهذه الصيغة قبل اتخاذ قرار نهائي بشأنها.

الحريري عرضت التعاون التربوي مع بريطانيا
بحثت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري مع سفيرة بريطانيا في لبنان فرانسيس غاي التعاون التربوي. ولفتت الحريري إلى «حاجة لبنان إلى توفير الاعتمادية والتصنيف والتقويم السنوي الدوري من جانب مؤسسات عالمية ومحايدة ذات مستوى لتتولى الكشف على مؤسسات التعليم العالي». وأشارت إلى «اهتمام الوزارة بتطبيق برامج المعلوماتية في المدارس». وشددت على «أهمية تدريس اللغات، وخصوصاً الإنكليزية كلغة أولى أو ثانية بعد العربية، وإيجاد طرائق تدريس حديثة تحفز التلامذة على تعلّم اللغات عن طريق تدريس أكثر جاذبية وفعالية».