◄ بيرن السويسرية مدينة بُنيت عام 1191، ويُعتبر الدوق برتولد دو زاهرينغن بانيها. إنها المدينة الفدرالية في البلاد، فهي تضم المبنى الإداري الفدرالي، وتعتبر خامس مدينة في سيوسرا من حيث المساحة والكثافة السكانية.
◄ بيرن هي عاصمة كانتون بيرن، الغالبية العظمى من سكانها، البالغ عددهم نحو 345 ألف نسمة، يتحدثون الألمانية، 4 في المئة فقط منهم فرنكوفونيون، وتبعد هذه المدينة 30 كيلومتراً فقط عن جبال الألب، ويمثّل نهر آرر شرياناً حيوياً في هذه المدينة ويقسمها إلى قسمين.

◄ كما هي حال معظم المدن الأوروبية القديمة، فإن بيرن توسعت خلال القرنين الماضيين، ولكن الجزء القديم من المدينة ما زال حتى يومنا محافظاً على طابعه التراثي، فيها الكثير من المباني التي تنتمي إلى حقبات مختلفة، إضافة إلى عدد كبير من النوافير القديمة والمزخرفة التي بُنيت في القرن الخامس عشر. تجدر الإشارة إلى أن «المدينة القديمة» في بيرون صُنّفت عام 1983 ضمن لائحة التراث العالمي التي تضعها منظمة اليونيسكو.

◄ ومن المباني القديمة والجميلة في بيرن نذكر كاتدرائية المدينة، وبرج الساعة، وبرج السجون، وقصر بومبلز، والمسرح الكبير.

◄ تمتاز بيرن بكثرة المتاحف، ومنها المتحف التاريخي، ودار آينشتاين، ومتحف الاتصالات، ومتحف الفنون الجميلة، ومتحف التحليل النفسي، ومركز بول كلي، ودار أرشيف الآداب السويسرية.

◄ لا تصح زيارة بيرن من دون التعرّف إلى أسواقها ومواسم الاحتفلات فيها، هناك «سوق البصل»، وسوق بيرن الكبير، وكرنفال بيرن السنوي، ومهرجان غورتن، ومهرجان موسيقى الجاز.