الملتقى الأوّل للقيادة التربوية في صيدا


نظمت الشبكة المدرسية لصيدا والجوار «الملتقى الأول للقيادة التربوية... من الإدارة إلى القيادة»، في قاعة ثانوية حسام الدين الحريري التابعة لجمعية المقاصد في صيدا. بدايةً، عُرض فيلم وثائقي عن أنشطة الشبكة المدرسية وبرامجها منذ تأسيسها حتى اليوم، ومقتطفات من مواقف الرئيس رفيق الحريري وإنجازاته في مجال التربية والتعليم، تلاه فيلم آخر يبين أهمية التكنولوجيا في التشبيك بين ثانوية الحسام ومدارس موزعة على القارات ويبعد بعضها عن بعض آلاف الأميال، ويتعلم فيها الطلاب بعضهم من بعض ويتبادلون معلوماتهم وأنشطتهم بشأن موضوعات مشتركة بلغات مختلفة، وأوضحت المستشارة التربوية للشبكة نيكول أبو حيدر «أننا تمكنّا من العمل فريقاً متجانساً تشابكت فيه الخبرات التربوية والتعليمية لنسج شبكة مدرسية متفاعلة، تسهر على حاضر كل تلميذ ومستقبله في كل مدرسة من مدارس الشبكة، حتى بتنا نكوّن عائلة متضامنة».
ورأت الحريري «أن النهوض التربوي مسؤولية مشتركة، ومن حق كل أبنائنا أن يحصلوا على الفرصة ذاتها في التعلم». وقالت: «نحتاج إلى تعميق التواصل بين أبنائنا لنحافظ على روابطنا وقيمنا وتقدمنا في آن». وتضمّنت أعمال الملتقى محاضرة للخبيرة التربوية السعودية الدكتورة سهام الصويغ التي تحدثت عن واقع الإدارة التربوية في الدول العربية مقارنة مع الدول الأجنبية المتطورة، ونماذج لدول تميزت بالتحصيل العلمي وما يمكن أن نستخلصه من دروس من هذه التجارب، ولا سيما التجربة الفنلندية، وكيف تحوّلت الإدارة من بيروقراطية إلى تربوية فاعلة. توزع المشاركون على محاضرات تفاعلية تناولت مفهوم كبابة الشوك في القيادة التربوية، توزيع القيادة: فرص نابعة من داخل الجسم المدرسي للتحسين والتطوير، القائد التربوي والتطوير المهني الفعال للمؤسسة التربوية، القيادة التحويلية، النتائج العملية للخلفية النظرية بشأن الإدارة والقيادة التربوية، التطبيق العملي لتوزيع القيادة، القيادة الموقفية وقيادة العمل التعاوني وبناء معايير الجودة المدرسية.

طلاب ACS يزرعون 84 غرسة زيتون

زرعت الطالبة كارين سركيسيان، بمساعدة زملائها في الثانوية العامة في مدرسة الجالية الأميركية (ACS)، 84 غرسة زيتون في محيط مركز الصليب الأحمر اللبناني في أنطلياس ـــــ الرابية. يدخل النشاط في إطار مشروع التخرج الذي نفّذته سركيسيان بهدف التوعية من خطر الحرائق التي تتهدد لبنان من جهة، وتقديراً لعطاءات متطوّعي الصليب الأحمر من جهة ثانية. يذكر أنّ عدد الغرسات يبلغ 84 نسبة إلى عدد الطلاب الذين سيتخرّجون هذا العام.