◄ توصل فريق من العلماء الدنمركيين إلى أن احتمال الإصابة بالصرع بلغت أكثر من الضعف عقب حدوث إصابة طفيفة بالدماغ أو كسر في الجمجمة، وأنه أكثر ترجيحاً بسبعة أمثال لدى المرضى ذوي الإصابات الخطيرة في الدماغ. وكتب جاكوب كريستنسن وزملاؤه بمستشفى جامعة ارهوس بالدنمرك في دورية لانسيت أن احتمال الإصابة ظل ثابتاً بعد عشر سنوات ويزيد لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 15 عاماً. وقال الباحثون «الإصابة الجرحية في الدماغ إشارة هامة إلى احتمال الإصابة بالصرع في العديد من السنوات بعد حدوث الإصابة»، وأضافوا «العلاج بالعقاقير عقب حدوث إصابة في الدماغ بهدف منع الصرع عقب الإصابة كان مثبطاً، لكن بياناتنا تدعو إلى فاصل لفترة طويلة من العلاج الكامن والوقائي للمرضى المعرضين لخطر كبير».
◄ بيّنت دراسة عرضت «الأزمات القلبية» ونُظمت في كاليفورنيا في الولايات المتحدة، أن خطر الإصابة بأزمة قلبية تتزايد لدى المرء كلما ارتفع عدد مطاعم الوجبات السريعة المحيطة بمنزله.
وركزت الدراسة التي عمل عليها الدكتور لويس مورغنستورن من جامعة ميتشيغن، على مقاطعة صغيرة في ولاية تكساس، سُجل فيها أخيراً حصول 1247 إصابة بأزمات قلبية بسبب تخثر الدم في الشرايين والأوعية. وقال الطبيب الأميركي إن البيانات تشير إلى أن كل مطعم يرفع خطر التعرض لأزمة قلبية بنسبة واحد في المئة لسكان المنطقة التي تحيط به، وكلما ارتفع بالتالي عدد المطاعم في المنطقة، ازدادت المخاطر بالنسبة للسكان.

◄ تستهدف السلطات في الهند المنشآت الطبية في ولاية «كوجرات» غربي البلاد، بحثاً عن عقاقير مزيفة وحقن مستخدمة يعاد تدويرها إثر وفاة 32 شخصاً بالتهاب الكبد الوبائي. وأشارت السلطات المختصة إلى اعتقال خمسة أطباء بتهمة ارتكاب تجاوزات، اتهم أحدهم بإعادة استخدام الحقن الطبية.

◄ قال خبراء بريطانيون في الصم إن وصف أدوية مضادة لالتهابات الأذن روتينياً لا يعطي النتائج المتوخاة منها دائماً. وأظهر تقرير أعدّه باحثون من المعهد الوطني للصحة السريرية نشر عام 2008 الماضي، أن حوالى 200 ألف طفل بريطاني يعانون كل سنة من الالتهابات المتكرّرة في الأذن الوسطى otitis media أو «غراء الأذن».

◄ ذكر روي هاي لوي، بروفسور علم الأطعمة في «معهد كورنيل لعلوم السموم البيئية والمطابقة» في الولايات المتحدة، أن عصارة التفاح الطازجة ساهمت بفاعلية في تقليل الأورام الثديية في الفئران، ولوحظ تقلص الورم مع تزايد استهلاك تلك الخلاصة. وكان المعهد قد نشر العام الماضي ستة أبحاث في هذا الصدد، حسب ما جاء في موقع «Science Daily».